السبت، 04 ماي 2024

المتحدث باسم الرئاسة التركية: حكومة تل أبيب تستخدم الأقصى للهروب من أزمتها الداخلية مميز

05 أفريل 2023 -- 20:04:15 113
  نشر في بقية العالم

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم غالن إنّ بلاده تتطلع إلى توقف حكومة إسرائيل عن استخدام المسجد الأقصى "للهروب من التأزم السياسي الداخلي".

وفي تصريح لوكالة الاناضول التركية، اليوم الأربعاء 5 أفريل 2023، شدد غالن على أنه "طالما يتواصل تنفيذ سياسات الاحتلال الإسرائيلية، فإن إحلال السلام لن يكون ممكنا في المنطقة".

وأكّد المتحدث أنّه من مهام الحكومة الإسرائيلية "منع اليهود المتطرفين من دخول المسجد الأقصى"، قال غالن: "عدم القيام بذلك يعد إهمالا وجريمة".

وتابع: "نطالب المجتمع الدولي بإبداء الاحتجاج بنفس الحزم، وأن يمارس الضغوط على الحكومة الإسرائيلية".

وأعرب غالن عن تطلع تركيا لوضع الحكومة الإسرائيلية حدا لاستخدام المسجد الأقصى والقدس والأراضي المقدسة "أداة للهروب من التأزم السياسي الداخلي" في بلادها.

متحدث الرئاسة التركية أكد أن بلاده ستواصل الوقوف إلى جانب قضية الفلسطينيين العادلة، وقال عن التطورات الأخيرة في القدس: "نواجه وضعا عبثيا جدا يتمثل بوضع مقدسات مجموعة في موقع أجلّ من مقدسات مجموعة أخرى".

وأضاف: "بالطبع لا تنطبق (ممارسات) مجموعة يهودية متطرفة على سائر اليهود، وليس من الصواب التعميم بهذا الشكل، فلدينا (في تركيا) مواطنون موسويون محترمون للغاية، كما أنه هنالك مجتمعات أخرى في إسرائيل تعارض مثل هذه التصرفات المتطرفة".

وأكد غالن أنه "بعدما اقتحمت القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى بهذه الطريقة المستهترة، لم يكن من الممكن ألا يبدي المصلون بالمسجد والفلسطينيون والمسلمون ردا على هذا التصرف".​​​​​​​

وفجر الأربعاء اعتقلت الشرطة الإسرائيلية مئات الفلسطينيين من المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، بعد اقتحامه والاعتداء على عدد كبير منهم بالضرب.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة