الأحد، 28 أفريل 2024

تقرير عبري: شراكات غير اعتيادية بين جيش الاحتلال ودول في المنطقة مميز

11 أكتوبر 2022 -- 11:34:17 170
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

سلط تقرير نشره موقع "i24News"، بعض الضوء على نشاط وحدة إدارة التعاون الدولي التابعة للاستخبارات العسكرية الصهيونية، في بناء شراكات إقليمية تقوم بالأساس على تبادل الاستخبارات.

وذكر التقرير، أنه في السنوات الأخيرة وسّع الجيش الاحتلال علاقاته مع نظرائه في الدول الأجنبية، تزامنا مع توسع العلاقات الدبلوماسية لإسرائيل حول العالم.

وركز التقرير على الفرع "ت"، الذي يعد من أهم فروع وحدة إدارة التعاون الدولي، كونه مؤتمنا على "صنع شراكات إقليمية مع الدول العربية، بما في ذلك دول اتفاقيات ابراهيم، وأخرى لا يمكن الكشف عن أسمائها".

وحسب التقرير، فإن هذا الفرع الجديد تأسس قبل حوالي عام، أي بعد توقيع اتفاقيات إبراهام، بهدف توسيع التعاون الاستخباراتي والعملياتي في الشرق الأوسط، خصوصا ضد إيران.

وفي تصريحات أدلى بها قائد الفرع للإعلام العبري، شرح كيف سهلت الاتفاقيات عمل وكالات الاستخبارات الصهيونية من الاستخبارات العسكرية للجيش وحتى الموساد.

وأوضح أن التغيير الذي طرأ بعد الاتفاقيات، "يتجلى في المستوى المعنوي، فإسرائيل قبل اتفاقيات إبراهيم، تصرفت وفق مبدأ العزلة.. أما اليوم، فأصبحت تفكر كيف تبني تحالفات واسعة".

كما أقر بتنفيذ تل أبيب نشاطات مشتركة في مناطق شرق أوسطية، وفي دول وصفها بالمعادية، حيث قال إن طبيعة النشاطات تتمثل بجمع المعلومات والتأثير وغيرها.

وحسب المسؤول، فإن علاقات فرع "ت" مع جميع شركائه، أي الدول العربية، لا سيما الخليجية منها، توصف بالممتازة، فضلا عن رغبة تلك الدول، في التعلم من تجربة المخابرات الصهيونية

والتعاون الاستخباراتي، بحسب مصادر عبرية، معناه "منح الشريك معلومات استخباراتية، أو وتقييمات استخباراتية، أو معلومات تهمه، مقابل أن يمنحك الشريك فرصة للقيام بشيء ما، أو أن ينفذ نشاطا لصالحك، دون أن تكون له أي مصلحة بذلك، علما أنه يمكن أن يكون طرفا ثالثا بينكما".

وأشار المصدر إلى أن هناك تفاوتا بين الشركاء من حيث حميمية العلاقة، فالمستوى الأول من الشركاء يحظون بالتقييمات والمعلومات الاستخباراتية، بدءا من تقارير موظفين، ومواد خام.

 

المصدر: روسيا اليوم

آخر تعديل في الثلاثاء, 11 أكتوبر 2022 11:34

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة