السبت، 27 أفريل 2024

الفرنسيون غاضبون من تواصل أزمة الوقود وماكرون يدعو إلى الهدوء مميز

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 130
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

حالة من الاستياء و الغضب يعيشها الشارع الفرنسي بسبب النقص الحاد في الوقود الذي نتج عنه طوابير السيارات أمام محطات التوزيع على استمرار إضراب عمال شركتي "إكسون موبيل" و"توتال إنرجيز" في فرنسا منذ مطلع الأسبوع الفارط  بدعوة من "الكونفدرالية العامة للشغل" للمطالبة برفع أجورهم في مواجهة التضخم المتفاقم الذي تشهده البلاد.

و أمام تذمر المواطنين، لم يسع الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون غير الدعوة إلى "الهدوء" والتحلي بـ"المسؤولية" من أجل وضع حد للأزمة، وفقا لتصريحات نقلتها فرانس برس.

وقال ماكرون خلال الندوة الصحافية الختامية لقمة براغ إنّه "أتفهم القلق الذي ينتاب العديد من مواطنينا بخصوص نقص الوقود. أريد من هنا أن أبعث رسال أدعو فيها إلى الحفاظ على الهدوء والتحلي بالمسؤولية. كل المطالب المتعلقة بالأجور مشروعة لكن لا ينبغي أن تمنع الآخرين من العيش أو من التنقل".

من جانبه قال ممثل "الكونفدرالية العامة للشغل" لوكالة "رويترز" إن الإضراب "مستمر في كل مكان"، موضحا أن شركة "توتال" لم تجر أي اتصالات بالعمال منذ دعوة الكونفدرالية السبت لبدء مفاوضات حول الأجور.

وتسبب الإضراب الذي بدأ منذ عدة أيام بنقص حاد في الوقود في المحطات التابعة لشركة "توتال" النفطية. فعلى سبيل المثال، توقفت مصفاة مدينة لوهافر (شمال غرب فرنسا) والتي تعتبر من بين أكبر مصافي شركة "توتال" عن العمل إثر نداء إلى الإضراب دعت إليه نقابة "الكونفدرالية العامة للعمال" التي تطالب برفع أجور موظفي القطاع. مواقع أخرى في فرنسا وتابعة لنفس الشركة أوقفت عملها ودخلت في إضراب. الشيء ذاته بالنسبة للمصفاة التابعة للشركة الأمريكية "إكسون موبيل".

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة