الأحد، 05 ماي 2024

خبير اقتصادي: واشنطن أشعلت الحرب في أوكرانيا سعيا للسيطرة على سوق الغاز مميز

24 فيفري 2022 -- 14:36:29 204
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

قال الباحث والخبير الاقتصادي اللبناني أيمن عمر، إن الولايات المتحدة تسعى للسيطرة على سوق الغاز العالمي، وضمان السيطرة على الإمدادات العالمية منه وتقليص النفوذ الروسي فيه وتوفير البدائل له.

وفي تصريح لوكالة سبوتنيك، أضاف عمر أن واشنطن تسعى لتحرير أوروبا من الغاز الروسي وتعطيل تشغيل خط أنابيب "نورد ستريم  2".

وأوضح  الخبير أن البدائل التي تسعى لها تتمثل في الغاز القطري والجزائري والمصري والإسرائيلي، كما أن تركيا تلعب دورا محوريا في ذلك، كما تعمل الولايات المتحدة على زيادة صادراتها إلى أوروبا.

و أشار إلى أنه مع بدء الأزمة ومع توقف موسكو عن بيع الغاز بموجب عقود طويلة الأجل ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في الدول الأوروبية أكثر من 5 أضعاف، وارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوى لها منذ 7 سنوات حيث وصل خام برنت إلى 93.36، وأنه حال نشوب الحرب فإن العالم سيشهد تداعيات سلبية على كافة المستويات.

وأشار الاقتصادي اللبناني، إلى أن ما يحدث اليوم من تحشيد عسكري هائل للقوات الروسية على الحدود الأوكرانية، وما يقابله من تصعيد أمريكي - أوروبي وتهديدات متبادلة، هو صراع على هوية النظام العالمي الجديد، وتدشين لمرحلة جديدة من العلاقات الدولية قائمة على التعددية القطبية وعنوانها الصراع على الغاز والنفط.

ويرى عمر أن الانسحاب الأمريكي المذّل من أفغانستان وما سبقه من انسحاب من العراق أسقط الهيبة الأمريكية العالمية بالضربة القاضية، وأن الأزمة الأوكرانية هي فرصة للطرفين لإظهار الرعب العسكري الروسي من جهة ولاستعادة المبادرة الأمريكية العالمية من جهة أخرى.

آخر تعديل في الخميس, 24 فيفري 2022 14:36

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة