الأحد، 16 ديسمبر 2018
ميثاق2

ميثاق2

 

تونس/الميثاق/منوعات

 

 

قال محمد مفتاح الممثل المغربي، إنَّ مدينة الدار البيضاء أعطتهُ أول أكسجين لاستنشاقه بعد ولادته، كما أنهُ نشأ في أزقاتها وشوارعها وأحيائها وأعطته ما وصل إليه الآن. 

 

وأضاف مفتاح، خلال لقائه ببرنامج "قالت لي"، المُذاع على قناة الغد الإخبارية، أنه عندما يسير في شوارع مدينة الدار البيضاء يَشعر بأنهُ يَسير في غرفة منزله من المطبخ إلى الصالون. 

 

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

قال المحلل السياسي الفلسطيني، نهاد أبو غوش، إن اعتراف أستراليا بالقدس الغربية كعاصمة لإسرائيل يُعد قراراً خطيراً ولا يجب التقليل من خطورته،  مشيرا إلى أنه بالرغم من أن عدد الدول التي لوحت بالاعتراف بالقدس كعاصمة للاحتلال مازال قليلا جداً إلا أنه يُعد مؤشر خطير لوجود اتجاه لدى بعض الأوساط التي كانت تاريخياً إما محايدة أو صديقة للشعب الفلسطيني أن تستسهل الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في الوقت الذي يكرس فيه الاحتلال نفسه كدولة تمييز عنصري.

وأضاف أبو غوش خلال لقاء له على فضائية الغد، مع الإعلامي وائل العنسي، أن هناك اعتبارات داخلية بالنسبة لأستراليا، إذ يخاطب رئيس الوزراء الجمهوري اليميني وهناك انتخابات قريبة، مشيرا إلى أن ردود الفعل الضعيفة التي صدرت من العالم العربي تجاه خطة ترامب والدول التي اعترفت بالقدي عاصمة لإسرائيل تشجع مزيد من الدول للإقدام على تلك الخطوة برغم أنها مخالفة للقانون الدولي وتكافئ دولة احتلال وتمييز عنصري.

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

 

قال المحلل السياسي المقيم في باريس، "بيير ريمون"، إنه لا يجب أن نعير مطالب مظاهري "السترات الصفراء" بتنحي الرئيس الفرنسي اهتماماً أكثر من اللازم، وذلك أن مثل تلك اللهجة مترددة كثيراً ومرتبطة بالمزاج الفرنسي، مشيرا إلى أنه يمكنه لحفنة من المتشددين التلويح بمثل تلك المطالب لكي تكبر القضية في موضع ليس في محله.

 

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

قال الأمين العام لحركة المبادرة الفلسطينية، الدكتور مصطفى البرغوثي، إن رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يحاول إرضاء "مصاصي الدماء" في حكومته عبر هدم منازل الفلسطينيين وقمعهم، مؤكداً أن ما يقوم به نتنياهو لن يزيد المقاومة الفلسطينية إلا عنفواناً.

 

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

قال الناطق الرسمي باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالأردن، محمد حواري، إن عودة اللاجئون السوريون بالأردن لبلادهم ضعيفة للغاية وبأعداد قليلة جدا، مشيرا أنها لا تُصنف بـ العودة، إذ شهدت الشهرين منذ 15 أكتوبر وحتي 8 ديسمبر الحالي عودة قرابة 4.229 لاجئ من إجمالي 670 ألف لاجئ مسجل لدى المفوضية بينما تتحدث السلطات الأردنية عن 1.3 مليون لاجئ موجود.

 

وأضاف حواري خلال لقاء له على فضائية الغد، مع الإعلامي وائل العنسي، أن الحكومة الأردنية تعتبر كل سوري موجود داخل الاردن هو لاجئ، بينما تعتد الأمم المتحدة فقط بمن سجل لجوء لديها، متابعاً أن بين أرقام اللاجئين لدى المفوضية والحكومة الأردنية فإن عدد العائدون بسيط للغاية، مؤكدا أن فصل الشتاء يعد تحدياً أساسياً في حركة عودة اللاجئين، بالإضافة إلى أن الحرب السورية خلّفت بنية تحتية مهزوزة وضعيفة وهي أمور تجعل اللاجئي لا يرغب في العودة إلى وطن غير مأهول في ذلك الفصل القاسي من العام.

 

تونس/الميثاق/أخبار الجهات

 

أكد المدير الجهوي للصحة بالقصرين عبد الغني الشعباني في تصريح لموزاييك أف أم، اليوم السبت 15 ديسمبر 2018، أن جنازة الشهيد خالد الغزلاني تأجلت إلى يوم غد الأحد بطلب من عائلته ومن السلط الأمنية لتفادي دفنه ليلا وفق تصريحه.

 

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي إن ''تونس على كف عفريت" منبها الى " خطورة الوضع الاجتماعي في البلاد الذي وصفه "بالخطير والخطير جدا".

 

وطالب الطبوبي على هامش اختتامه لاعمال ندوة نقابية لجامعة النفط والمواد الكيمياوية حول "الطاقة والطاقات المتجددة وقيمة العمل" كل الاطراف بتحمل مسؤوليتها، قائلا "ان ما وصل اليه المشهد السياسي في تونس بسبب حمى انتخابات 2019 من تجاذبات على كل المستويات فيه استهانة بقدرة الشعب التونسي على تعديل البوصلة السياسية ومخطئ من يعتقد بان النتائج قد حسمت".

 

ودعا الى ضرورة التعجيل "خلال ساعات لا خلال أيام" الى الوصول إلى اتفاق في الوظيفة العمومية، محذرا بالقول "قبل ان نصل الى ما لا يحمد عقباه".

 

 

تونس/الميثاق/أخبار الجهات

 

عثرت الوحدات الأمنية في القصرين على السيارة رباعية الدفع في جبل المغيلة، والتي استعملتها المجموعة المسلحة في اغتيال شقيق الشهيد سعيد الغزلاني وعملية السطو على فرع بنكي عشية اليوم في سبيبة.

 

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

نفت الناطقة باسم رئاسة الجمهورية سعيدة قراش في تدوينة على صفحتها على الفايس بوك الخبر الذي تم تداوله بشأن رفض رئيس الجمهورية الإمضاء على قانون المالية 2019 .

تونس/الميثاق/أخبار وطنية 

 

عقدت حركة السترات الحمراء صباح اليوم الجمعة 14 ديسمبر 2018 ندوتها الصحفية الأولى و التي اعلنت خلالها عن 22 مطلبا للحركة تتوزع بين مطالب إجتماعية و إقتصادية و غيرها.

الصفحة 1 من 158