الجمعة، 19 أفريل 2024

محلل اقتصادي: مشاكل اقتصادية تُواجه لبنان خلال الأعوام المقبلة(فيديو) مميز

16 جانفي 2019 -- 18:57:57 642
  نشر في اقتصاد

تونس/الميثاق/اقتصاد

قال المحللُ الاقتصادي من العاصمة اللبنانية، كامل وزنة، إنَّه في لبنان نسبة الودائع بالدولار كانت أعلى من الليرة اللبنانية وكانت تقارب الـ 60 و65%، والآن ارتفعت أكثر بِقليل باعتبار أنَّ اللبناني بشكل عام هو مغترب، لذلك يثق في الدولار أكثر مما يثق في العملة اللبنانية.

وأضاف وزنة، خلال لقائه ببرنامج «السوق»، المذاع على شاشة الغد الإخبارية، مع الإعلامي حسن فودة، أنَّ الأجواء السياسية خاصة في الآونة الأخيرة، عدم تشكيل الحكومة وارتفاع المديونية وبعض العجز الموجود في الميزان التجاري، دفع بعض اللبنانيين إلى تَحويل جزء مَا لديهم من العملة الوطنية إلى الدولار، بِاعتبار أنَّ الفوائد على الدولار أصبحت أيضًا مُرتفعة نسبةً إلى دول عديدة في المنطقة. 

وكان حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، قد أكد أنَّ الودائع المصرفية اللبنانية ارتفعت 3.5 بالمئة في 2018، مضيفا أنَّ البنك المركزي يهدف للحفاظ على سعر صرف الليرة مستقرًا في 2019.

وقال سلامة، إن الزيادة في الودائع كانت في ودائع العملات الأجنبية، بينما ظلت ودائع الليرة اللبنانية مستقرة دون تغيير في مستواها، مشيرًا إلى أن نسبة الدولرة بلغت 70 بالمئة في السوق اللبنانية موضحًا أن توقعات المركزي لأسعار الفائدة مستقرة.

 

وسائط

آخر تعديل في الأربعاء, 16 جانفي 2019 18:57

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة