الإثنين، 17 ديسمبر 2018

محلل اقتصادي: السودان تُنشئ آلية جديدة لتحديد سعر الصرف (فيديو) مميز

05 أكتوبر 2018 -- 11:49:22 58
  نشر في اقتصاد

تونس/الميثاق/اقتصاد

 

قال الدكتور "مُحمد الناير" الأستاذ المُشارك في جامعة السودان، إنَّ هناك آلية مُستقلة عن البنك المركزي السوداني لِتحديد سعر الصرف، وهذا نهج جديد يُمثل فيها كبار البنوك السودانية وأصحاب الصرافات واتحاد المصارف والخبراء الاقتصاديين لتحديد السعر بصورة يومية حتى يتمكن من جذب حصيلة الصادرات بِصورة جيدة وكذلك لِجذب مدخرات المغتربين ولكن هذه المدخرات وتحويلاتهم تحتاج إلى حوافز إضافية، لأن السعر وحده ليس كافيًا. 

 

وأضاف "محمد الناير"، خلال لقائهِ ببرنامج «السوق»، المذاع على شاشة الغد الإخبارية، مع الإعلامي حسن فودة، أنَّ: «هذه الآلية ستحدد سعر عادل للذهب.. ونحن كخبراء اقتصاديين نطالب بإنشاء بورصة للذهب والمعادن».

 

وكان محمد خير الزبير محافظ البنك المركزي السوداني، قد قال، إن الخرطوم ستبدأ من يوم الأحد استخدام هيئة من المصرفيين ومكاتب الصرافة لتحديد سعر صرف العملة بشكل يومي، وأضاف المحافظ  أنه من المرجح أن تتراجع قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار بادئ الأمر ثم تستقر لاحقا، موضحا أن هيئة الصرف الجديدة ستحدد أيضا سعر شراء الذهب من أجل محاربة التهريب، وأشار الزبير إلى أن السودان سيلغي قيود الاستيراد التي فرضها العام الماضي على 19 سلعة من بينها سلع غذائية. 

 

وسائط

آخر تعديل في الجمعة, 05 أكتوبر 2018 11:49

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة