الخميس، 13 ديسمبر 2018

محلل اقتصادي: الاقتصاد الأردني يُعاني من تراجع الاحتياطي النقدي (فيديو) مميز

05 أكتوبر 2018 -- 10:39:30 67
  نشر في اقتصاد

تونس/الميثاق/اقتصاد

 

قال المُحلل الاقتصادي من عمان، حسام عايش، إنَّه منْ إحدى الصُعوبات التي يُواجهها الاقتصاد الأردني هو التراجع في الاحتياطي النقدي، منذ نهاية العام 2017 وحتى الآن وعلى مدار 6 أشهر مُتتالية تَراجع هذا الاحتياطي النقدي بما يزيد عن مليار و600 مليون دولار.

 

وأضاف "عايش"، خلال لقائه على شاشة الغد الإخبارية، مع الإعلامي حسن فودة، أنَّ هذه الوديعة تأتي لكي تدعم هذا الاحتياطي من جهة ولكي تسمح للسياسة النقدية الأجنبية بتخفيف بعض قيودها أو إجراءاتها ومن ثم ربما يُساعد ذلك على المحافظة على سعر صرف الدينار من جهة وعلى تخفيف تلك الإجراءات النقدية من جهة أخرى مما يُخفف من كُلف الإقراض في بَعض المجالات وربما يُساعد أيضًا على تشكيل احتياطي نقدي جديد يدعم خطط المملكة فيما يتعلق بالمستوردات من جهة وبالمحافظة على الاستقرار النقدي من جهة أخرى.

 

وأودعت السعودية والكويت والإمارات ما يزيد على مليار دولار في البنك المركزي الأردني، وتعهدت بدعم الموازنة بقيمة 500 مليون دولار على مدى خمس سنوات في إطار حزمة قيمتها 2.5 مليار دولار لمساندة اقتصاد المملكة الذي يواجه صعوبات.

وكانت الدول الثلاث تعهدت بتلك المساعدات في يونيو الماضي لمساعدة عمان، كما تتضمن الحزمة ضمانات ائتمان بقيمة 600 مليون دولار للمساعدة على تدبير ائتمان بسعر رخيص من البنك الدولي وتمويل آخر لمشاريع ضرورية للبنية التحتية.

 

 

وسائط

آخر تعديل في الجمعة, 05 أكتوبر 2018 10:43

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة