السبت، 27 أفريل 2024

مُطالبين بحقهم في الماء...مُتساكنو منطقة أولاد عمر/مكثر يحتجون مميز

28 نوفمبر 2023 -- 18:00:30 125
  نشر في جهات

نفّذ عدد من متساكني منطقة أولاد عمر بعمادة بنى حازم التابعة لمعتمدية مكثر وقفة احتجاجية اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر أمام مقر ولاية سليانة، للمطالبة بحقهم في الماء الصالح للشرب، ساندهم فيها عدد من ممثلي المجتمع المدني (جمعية شباب تونس يؤثر، وجمعية حماية البيئة والتنمية المستديمة ببنزرت، والمنتدى الوطني للحقوق الاقتصادية والاجتماعية).

وفي تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء ذكرت ممثلة جمعية حماية البيئة والتنمية المستديمة ببنزرت هدى مزهود، أنّ ما يقارب 22 عائلة من منطقة أولاد عمر (حوالي 100 شخص) يفتقرون للماء الصالح للشرب، خاصّة مع جفاف عين الماء الوحيدة التي كانوا يتزوّدون منها، وافتقارهم إلى حنفية عمومية تغطي حاجياتهم اليومية، حيث يتزوّدون حاليا من حفرة محاذية للعين (قامت السلط المعنية بحفرها في انتظار تفعيل دراسة ربط المنطقة بالماء).

من جهتها، طالبت المتساكنة حبيبة مزهود، بضمان حق أهالي منطقتها الدستوري في الماء، مشيرة إلى أن المنطقة معزولة تماما خاصة خلال فصل الشتاء بسبب تهرؤ المسلك الفلاحي الرابط بين منطقة أولاد عمر ومكثر.

واليوم التأمت جلسة عمل بمقر الولاية جمعت والي سليانة وليد العباسي، بممثلين عن المحتجين وذلك بحضور مختلف المصالح المعنية لبحث الإشكالية وإيجاد حلول لها، وأشار الوالي الى أن احدى الجمعيات تعهّدت بالتدخّل غدا الاربعاء لتهيئة وتنظيف محيط العين الجارية، مؤكدا أنّ أشغال حفر البئر العميقة ستنطلق قريبا.

وأضاف أن مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ستوفر عددا من الصهاريج للمتساكنين لتزويدهم بالماء الصالح للشرب في إطار برنامج مقاومة العطش.

وبخصوص تهيئة مسلك أولاد عمر، أكد العباسي أن المشروع مبرمج ضمن مسالك أخرى ودراسته جاهزة غير أن صعوبة التضاريس وارتباط إنجاز المشروع بتوفر منشآت مائية، رفع بصفة كبيرة في قيمة الاعتمادات اللازمة للمشروع والمقدّرة بــ6 ملايين دينار، لذلك سيتم التدخل لمسح المسلك الرئيسي وعدد من المسالك الفرعية لتسهيل تنقلات الأهالي في انتظار توفر الاعتمادات المستوجبة، وفقت تصريحه.

 

المصدر: وات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة