الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

تونس في فترة جفاف ! ! ! مميز

17 أوت 2016 -- 15:17:06 410
  نشر في وطنية

أكّد وزير الفلاحة سعد الصديق اليوم الأربعاء 17 أوت أنّ تونس تعيش فترة جفاف، متابعا أن ''سد نبهانة جاف تماما إضافة إلى سدود أخرى في الوطن القبلي والقيروان''.

وأوضح الصديق أنّ تونس تعيش منذ قرن تحت خط الفقر المائي، مشيرا إلى أنّ معدل الفرد من المياه في السنة يقدر في المؤشر العالمي بألف متر مكعب لكن في تونس فإنّ المؤشر يقدّر بـ 460 متر مكعب.

وأكّد وزير الفلاحة ،أنّ الوضع تفاقم وتعقّد في السنوات الجافة وهذه السنة تقلّصت الإرادات على مستوى السدود بنسبة 66 بالمائة.

وأكّد أنّ المخزون في السدود لا يتعدى 8 ملايين متر مكعب بمعنى وجود نقص بـ400 مليون متر مكعب.

كما تحدّث سعد الصديق عن الخطط التي تم تطبيقها منذ السبعينات للتحكم في استغلال المياه في تونس مبينا في هذا الخصوص أنّ التحكم في المياه واستغلال الموائد الباطنية يقدر بـ70 بالمائة وأنّ الخطط يتم تحيينها كل 10 سنوات عبر إضافة عناصر أخرى على غرار بناء السدود واستعمال المياه غير التقلدية وتحلية المياه.

أما بخصوص الانقطاع المتواصل للمياه في تونس قال وزير الفلاحة إنّ شركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه سجّلت حصول أكثر من 600 عطب في 2016.

وكشف الوزير أنّ 7 بالمائة من المناطق الريفية في تونس دون مياه، متابعا '' نطمح مع نهاية المخطط في 2020 تمتيع 98 بالمائة من المناطق الريفية بمياه الشرب''.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة