الجمعة، 20 سبتمبر 2024

حزب مسار 25 جويلية يُصدر بيان مُساندة للقرارات الصادرة عن هيئة الانتخابات مميز

04 سبتمبر 2024 -- 20:07:21 19
  نشر في وطنية

أصدر المكتب السياسي لحزب مسار 25 جويلية، اليوم الاربعاء، بيان مساندة للقرارات الصادرة عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بإعلان القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة، وتأكيد استبعاد مرشحين آخرين.

وعبّر الحزب ، عن "المساندة المطلقة" لقرار هيئة الانتخابات التي قال انها "تتعرض لحملة مغرضة" بعد رفضها "العائدين الى السباق الانتخابي"، بأحكام صادرة عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الادارية، معتبرا ان هيئة الانتخابات "قد أحسنت تطبيق القانون الانتخابي وخاصة أحكام الفصل 47 منه".

وعبر عن "استغرابه" مما اعتبره "اجتهاد المحكمة الادارية في تجاوز الدستور ومخالفة احكام القانون الانتخابي"، متسائلا عن كيفية سماحها "بالعودة الى السباق الانتخابي لمن يحمل جنسية اجنبية، ولمن تعلقت به قضايا عدلية في تدليس تزكيات، ولمن صدرت في حقه أحكام جزائية بالحرمان من الترشح"، وفق نص البيان.

وكان مجلس هيئة الانتخابات، قرر عدم الحاق عبد اللطيف المكي ومنذر الزنايدي وعماد الدايمي بقائمة المقبولين نهائيا للانتخابات المقبلة، بمقتضى الأحكام الصادرة عن الجلسة العامة للمحكمة  الادارية .

وقالت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نجلاء العبروقي ان الجلسة العامة للمحكمة الإدارية ارتكبت اخلالات متعلقة بالآجال والشكليات والإجراءات ولم توفق في تطبيق القانون الانتخابي خاصة في فصله 47

وأضافت أن المحكمة لم ترتب الآثار القانونية ولم تقض بإدراج المترشحين أو ترسيمهم أوترتيبهم في القائمات.

واعتبرت أن منطوق الحكم لم يكن كامل الحيثيات ولم يتضمن منطوق الحكم آلية التنفيذ على المسودة مشددة على أن الكلمة الأخيرة تكون للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بصفتها الضامن لنزاهة الانتخابات وتملك كامل الصلاحيات في المجال الانتخابي.

 

المصدر: وات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة