الإثنين، 20 ماي 2024

بن عمر: الاتفاقية التي أمضتها تونس مع إيطاليا نجحت في تحويل أزمة المهاجرين من جزيرتي لامبيدوزا وبانتلاريا إلى جبنيانة والعامرة مميز

09 ماي 2024 -- 12:20:10 46
  نشر في وطنية

اعتبر المتحدث باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر، أنّ الاتحاد الاوروبي نجح في تصدير أزمة الهجرة نحو حدوده الجنوبية.

و خلال وقفة احتجاجية لعدد من المنظمات ونشطاء المجتمع المدني المهتمين بقضايا الهجرة امام مقر بعثة الاتحاد الاوروبي بتونس قال بن عمر  "إنّ بلدان الاتحاد الاوروبي مارست على تونس نوع من الابتزاز وسياسات من اجل الانخراط في مقاربات امنية حولت تونس الى مصيدة للمهاجرين وفضاء اصبح عنوانا لازمة الهجرة في حوض البخر الابيض المتوسط".

وطالب بن عمر الاتحاد الاوروبي بالكف عن سياساته غير الانسانية والمسار الامني في التعامل مع ملف الهجرة غير النظامية وتحمل مسؤوليته في ايجاد حلول للمهاجرين العالقين في تونس وفتح مسارات تنقل امن لهم باعتبار ان وجهتهم الرئيسية هي دول الاتحاد الاوروبي لا تونس.

وبين المتحدث أنّ الاتفاقيات التي تتم اليوم مع موريتانيا ومصر وغيرها من البلدان ستلقي بظلالها على تونس التي اصبحت اليوم المنفذ الوحيد للمهاجرين في ظل الحدود البرية المفتوحة والحدود البحرية المغلقة مما يحولها الى مصيدة، وفق وصفه.

واعتبر بن عمر أنّ الاتفاقية التي امضتها تونس سنة 2023 مع الجانب الايطالي نجحت اليوم في تحويل ازمة المهاجرين من جزيرتي لامبيدوزا وبانتلاريا الايطاليتين وغيرها من مناطق الوصول الى الفضاء الاوروبي، الى جبنيانة والعامرة من ولاية صفاقس، وفق تقديره.

 

فيديو:

 

 

 

المصدر: موزاييك أف أم

 

 

وسائط

آخر تعديل في الخميس, 09 ماي 2024 12:31

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة