الجمعة، 03 ماي 2024

قمة "السلام" في مصر..تونس و الجزائر ترفضان المشاركة وسط أنباء عن إمكانية مشاركة وفد صـ.ـهـ.ـيوني مميز

21 أكتوبر 2023 -- 09:25:03 108
  نشر في وطنية

تستضيف مصر اليوم السبت قمة إقليمية للسلام بمشاركة قادة اقليميين و دوليين لبحث تخفيف حدة "الصراع "  الدائر بين حركة المقاومة حماس و الكيان المجتل الذي يواصل قصف غزة على مدار أسبوعين.

و تهدف القمة التي جاءت بمبادرة مصرية إلى العمل حماية المدنيين في قطاع، وفتح ممرات آمنة، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية للقطاع الذي يعيش على ةقع أوضاع مأساوية بسبب القصف

ووجهت مصر الدعوة للعديد من الدول العربية والأوروبية، في الوقت الذي تأكد وفق مصادر مصرية، حضور 31 دولة حتى الآن، و3 منظمات دولية، على أن يشارك زعماء: الإمارات، فلسطين، السعودية، قطر، تركيا، اليونان، البحرين، الكويت، العراق، إيطاليا، قبرص، والأمين العام الأمم المتحدة، والأمين العام لجامعة الدول العربية، وفق مصادر لسكاي نيوز عربية.

ووسط معلومات متداولة عن إمكانية مشاركة لوفد صهيوني في هذه القمة، أفادت أذاعة موزاييك نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة أنّ تونس لن تشارك في القمة.

في السياق ذاته، أفادت صحيفة الشروق الجزائرية، أنّ الرئيس عبد المجيد تبون تلقى دعوة من نظيره المصري، عبد الفتاح السياسي، للمشاركة في القمة ، غير أن الجزائر واستنادا إلى مصادر موثوقة، قررت عدم المشاركة في هذا الاجتماع.

ولم تشر المصادر ذاتها إلى الأسباب التي تقف خلف قرار عدم المشاركة، غير أن المراقبين يربطون بين هذا الموقف وما تردد عن مشاركة وفد من الكيان الصهيوني.

و بدأ رؤساء الدول و المنظمات بالوصول إلى قاعد المؤتمرات التي ستحتضن القمة على غرار رئيس الشلطة الفلسطينية و رئيس الجامعة العربية ورؤساء دول الخليج العربي.

و من المنتظر أيضا أن يشارك الرئيس الفرنسي ايمانيول ماكرون و المستشار الألماني.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة