الجمعة، 10 ماي 2024

أنيس خرباش: لا نعيش أزمة حليب مميز

26 سبتمبر 2023 -- 08:44:29 118
  نشر في وطنية

قال عضو المجلس المركزي للاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري أنيس خرباش، أنّ تونس لا تعرف أزمة انتاج في مادة الحليب باعتبار توفر مخزون استراتيجي يبلغ حوالي 20 مليون لتر مع انتاج يومي يقدر بمليون و 500 ألف لتر فيما تبلغ الحاجيات اليومية مليونا و 700 ألف لتر .

وفي تصريح لديوان أف أم، اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023، أضاف خرباش أننا لسنا في أزمة حاليا و لكنها تلوح في الأفق مع بداية جانفي أو فيفري المقبل اذا لم يقع اقرار زيادة في سعر اللتر عند الانتاج و دعم الفلاح لانتاج الأعلاف الخضراء و ايجاد ايرادات جديدة من المياه لري مساحات الأعلاف عبر المياه المعالجة و التوجه نحو تحلية المياه .

وشدد المتحدث على ضرورة اتخاذ اجراءات واضحة تشمل كافة حلقات منظومة الحليب من تكثيف الرقابة على مسالك التوزيع و ايصال العلف المدعم الى مستحقيه و توفير الشعير المدعم و السداري بالكميات الكافية..

ووصف عضو المجلس المركزي لاتحاد الفلاحة إقرار تخفيض في أسعار الأعلاف المركبة الموجهة للأبقار الحلوب بـ 30 دينارا/للطن بالخطوة الجيدة و لكنها تبقى رمزية و بسيطة حيث ستخفض في كلفة انتاج لتر الحليب بستين مليما ليصبح 1840 مليما مبينا أن المشكلة الرئيسية تبقى جودة الأعلاف التي أضحت متدنية بسبب تراجع كمية الصوجا و الذرة بحكم مشاكل توريدها.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة