السبت، 28 سبتمبر 2024

رئيس الجمهورية يشرف على إمضاء اتفاقية بين مجمع تلنات ووكالة الفضاء الروسية لإرسال رائدة فضاء تونسية نحو محطة الفضاء الدولية ISS مميز

13 أوت 2021 -- 13:03:52 142
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

أشرف رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، على موكب إمضاء اتفاقية بين مجمع تلنات ووكالة الفضاء الروسية لاختيار وتدريب وإرسال رائدة فضاء تونسية نحو محطة الفضاء الدولية.

وقال سعيّد، في بلاغ للرئاسة، اليوم الجمعة 13 أوت 2021، إنّه بإمضاء هذه الاتفاقية ستنتقل تونس من رائدات الفكر إلى رائدات الفضاء.

وتزامن توقيع الاتفاقية مع الاحتفال بالعيد الوطني للمرأة لتكون بذلك أول رائدة فضاء إفريقية وربما عربية تونسية.

وتحتفل تونس بالعيد الوطني للمرأة يوم 13 أوت من كل سنة، والذي تم إقراره سنة 1956 والذي يوافق تاريخ إصدار مجلة الأحوال الشخصية، وسنة حصول تونس على استقلالها.

ويذكر أن صاحب مجمع "تلنات" محمد فريخة أعلن، عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك، مساء الخميس 29 جويلية 2021، أنه بمناسبة عيد المرأة يوم 13 أوت القادم، سيزور تونس وفد روسي كبير لإمضاء اتفاقية بين مجمع "تلنات" ووكالة الفضاء الروسية لاختيار وتدريب وإرسال رائدة فضاء تونسية نحو محطة الفضاء الدولية ISS.

ويشار إلى أن مدير مجمع تلنات محمد الفريخة صرح، بمناسبة إطلاق أول قمر صناعي تونسي ''تحدي واحد''، أنه تم طرح فكرة مشروع أول رائدة فضاء تونسية تغزو الفضاء نحو المحطة العالمية ISS  مشددا على أنه تلقى تجاوبا من الجانب الروسي لإنجاز المشروع في أقرب الأوقات.

و تعتبر هذه الاتفاقية ثاني تعاون روسي تونسي في مجال الفضاء، إذ تم اطلاق أول قمر صناعي تونسي "تحدي 1"، في مارس الماضي على متن صاروخ "سويوز" الروسي

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة