الثلاثاء، 21 ماي 2024

سياسيون ومثقفون عرب يصدرون نداء عن فلسطين من من تونس مميز

02 جويلية 2020 -- 12:28:00 285
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

ردّا على مشروع  ضم ثلث الضفة الغربية والقدس، انتظمت بمقر الالكسو يوم الثلاثاء الماضي، تظاهرة علمية ثقافية بدعوة من التنسيقية التونسية للتضامن مع فلسطين وسفارة دولة فلسطين بتونس بمشاركة نخبة من الديبلوماسيين والاعلاميين العرب وكوادر منظمة التحرير الفلسطينية.

و تم بالمناسبة  تقديم ورقات علمية وثقافية ومداخلات حول الابعاد التاريخية والقانونية والسياسية للملف أسفرت عن اصدار "بيان تونس" الذي تقدم بتوصيات عملية عديدة لصناع القرار العربي والدولي في مستوى الحكومات والشعوب والمنظمات.

و جاء في هذه التوصيات دعم الجهود التي تقوم بها المنظمة العربية للثقافة والعلوم الالكسو ومختلف مؤسسات العمل المشترك العربية والاسلامية والدولية لدعم المعالم الثقافية والتراثية العربية الاسلامية والمسيحية في فلسطين المحتلة.

كما تم دعوة  القوى الوطنية الفلسطينية إلى انهاء مرحلة الانقسام وتكريس الوحدة الوطنية، وايضا دعوة  القيادات الفلسطينية والعربية الى الاستفادة من دعم الشعوب والدول في العالم أجمع، إضافة لدعوة القوى الوطنية الشعبية في تونس وفلسطين والدول العربية والعالم إلى تنظيم تحركات شعبية موحدة في الشوارع لتوجيه رسالة واضحة إلى حكومة الاحتلال.

 

كما تم دعوة  الصحفيين والمؤسسات الاعلامية والمثقفين و انصار السلام في العالم إلى القيام بحملات اعلامية لاجهاض الخطوة الاستعمارية الجديدة باعتبارها انتهاكاً جسيماً لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مع  ضرورة التزام جميع الدول بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

 

كما شدّدت نقطة من  التوصيات، على ضرورة  تأييد الخطوات التي تقوم بها دولة فلسطين ودول أخرى أمام المحكمة الجنائية الدولية والمحاكم الوطنية في دول العالم

و دعم التحرك الفلسطيني والعربي والدولي في مجلس الأمن والجمعية العمومية والهيئات الدولية الأخرى المضاد لأي خطوة ضم في حال اتخاذها.

 

و قد شارك في هذه التظاهرة، كل من المدير العام للألكسو محمد ولد أعمر والسفير معز بن ميم ممثلا لوزير الخارجية التونسي نور الدين الري ، ووزير الخارجية السابق أحمد ونيس ، وسفير فلسطين بتونس هايل الفاهوم، كما شارك فيها عبر الاقمار الصناعية من داخل فلسطين السادة ناصر القدوة وزير خارجية فلسطين سابقا ورئيس مؤسسة الشهيد ياسر عرفات وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومحمد بركة رئيس لجة المتابعة العربية للجماهير العربية في فلسطين وهنيدة غانم مديرة مركز الدراسات الاسرائيلية في مدار بفلسطين .

آخر تعديل في الخميس, 02 جويلية 2020 12:34

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة