الخميس، 02 ماي 2024

خبيرة إقتصادية : الأليكا ستفتح الأبواب أمام المنتوج "الإسرائيلي" لدخول تونس مميز

21 ماي 2019 -- 10:05:42 399
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

قالت الصحفية والخبيرة الاقتصادية جنات بن عبد الله إن اتفاقية التبادل الحر الشامل والمعمق مع الاتحاد الأوروبي "أليكا"، منح يوسف الشاهد بموجبها الاقتصاد الوطني برمته لصناديق الاستثمار الأجنبية، نافية أن تكون لتونس أيّة منفعة من توقيع هذه الاتفاقية. 

 

وقالت جنات بن عبد الله  اليوم الثلاثاء، إن تونس سكتون بموجب هذه الاتفاقية ملزمة بفتح سوقها أمام كل أعضاء الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى كافة أعضاء منظمة التجارة العالمية، بمن فيهم الكيان الصهيوني حيث لن تكون تونس قادرة حينها على منع المنتوج الإسرائيلي من دخول أسواقها.

 

واستبعدت الخبيرة الاقتصادية إمكانية تراجع تونس عن إمضاء هذه الاتفاقية، في حال عادت بالضرر على الاقتصاد الوطني، مثما وعد بذلك رئيس الحكومة يوسف الشاهد، خاصة وأن حكومته انتهت من وضع "ترسانة تشريعية" عبر تجنيد القوانين اللازمة والتي تضمنت مفردات فرضها الجانب الأوروبي وتجنبت الحكومة توضيحها على غرار "هيئة الغذاء الدستوري" و"المعاملة الوطنية"، وهي مصطلحات خاصة بالمنظمة العالمية للتجارة حاولت الحكومة التعتيم عليها.

 

واعتبرت بن عبد الله أن إمضاء تونس لهذه الاتفاقية أصبحت مسألة وقت لا أكثر، بعد أن وفى الشاهد بكافة التزاماته تجاه الأوروبيين واستكمل وضع الإطار التشريعي للانخراط في الاتفاق.

آخر تعديل في الثلاثاء, 21 ماي 2019 10:16

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة