الجمعة، 03 ماي 2024

عبيد البريكي: "آن الأوان للالتفاف حول الأسد والاعتراف بانتصار المقاومة السورية على الدواعش مميز

06 جانفي 2019 -- 15:28:49 392
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

 

أكد عبيد البريكي أن زيارته للقيروان صباح يوم الأحد 6 جانفي 2019 تأتي في إطار حلقة من سلسلة لقاءات انطلقت منذ ستة اشهر  لتركيز تنسقيات جهوية  إعدادا للمؤتمر التأسيسي  لحزب  " حركة تونس إلى الأمام " الذي سينعقد أيام 22 , 23 و 24 مارس القادم .وتهدف هذه اللقاءات المحلية والجهوية  التي غطت 70 بالمائة من ولايات الجمهورية , تقديم الطرح لأنصار الحزب  وبلورة تصوره  والتركيز على الفكر التجميعي للقوى التقدمية  لأجل  خلق توازن في البلاد . 

 

ونقلا عن الشروق أضاف البريكي أن تونس تعيش اليوم وضعا سيئا جدا  التي تعشه سنة 1987 ومرد جزء كبير منه يعود إلى خيارات الحكومة  وهي تعيش أتعس مرحلة في التداين و انهيار القيم  ونسبة التضخم  وفي الصراعات السياسية الفوقية  . كما أن المعطى الذاتي المتمثل في تشتت القوى التقدمية ساهم في تردي الأوضاع في البلاد ولذلك تم التركيز على عملية التجميع  من خلال الجلوس مع عديد الأحزاب السياسية  مثل الحزب الجمهوري  وحركة التيار الشعبي وسيكون المؤتمر فرصة  لمواصلة  هذه المبادرة .

 

وعن ملف الجناح السري لحركة النهضة, أكد البريكي انه لم يقل بشكل واضح أن هناك مقايضة  بين حركة النهضة ورئيس الجمهورية بل التحذير من إمكانية المقايضة بين الطرفين في علاقة بما يحدث الآن وبالنظر إلى التحالف الذي تم بين حركة النهضة وحركة نداء تونس  بين لقاء باريس  وكان من العوامل التي أدت إلى ما نحن فيه وقد اعترف رئيس الدولة أنه أخطأ.  وأضاف أن حركة النهضة تعيش اليوم  حالة صعبة  بالنظر إلى موضوعية ما يحدث في السودان  وانتصار المقاومة السورية  وتغيير موقفها منها  والمعطيات التي ستكشف عن الجناح السري,  وهي عوامل ستدفع  النهضة لتقديم تنازلات في علاقة برئيس الدولة .

 

وعن دعوة بشار الأسد لحضور القمة العربية التي ستحتضنها تونس في مارس , قال البريكي انه آن الأوان للدول العربية لإعادة سوريا إلى الجامعة العربية والالتفاف  حول بشار والإقرار بأن المقاومة السورية انتصرت على داعش  وذلك لا يعجب البعض .

 

 

وقال البريكي أن حزبه سيكون في المشهد السياسي وسيشارك في الانتخابات التشريعية في إطار جبهة تقدمية واسعة ( إن تمت في موعدها بالنظر إلى الوضعية الحالية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات وللتوترات التي تمر بها البلاد .

آخر تعديل في الأحد, 06 جانفي 2019 15:28

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة