السبت، 27 أفريل 2024

رئيس منظمة الأعراف بجندوبة يحذّر من نفاذ مخزون الحليب قريبا مميز

20 جوان 2018 -- 10:50:42 442
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أكّد رئيس الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بجندوبة، سعد الله خلفاوي، أن منظومة الألبان تمرّ بصعوبات كبيرة، وعلى الحكومة الاسراع في دعمها وإنقاذها، مشيرا إلى أنه في شهر نوفمبر على أقصى تقدير سينتهي مخزون الحليب وسنضطرّ لاستهلاك الحليب “الغبرة”.

وأشار سعد الله الخلفاوي في تصريح لحقائق أون لاين، على هامش زيارة نظمها الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري إلى معتمدية بوسالم بجندوبة للوقوف على الصعوبات التي يمر بها مربو المواشي، أنه في أواخر شهر ماي من سنة 2017، تمّ تسجيل 54 مليون لتر من الحليب في المخازن وتصدير 13 مليون و300 لتر من الحليب وتجفيف 9 ملايين لتر.

أمّا في أواخر شهر ماي لسنة 2018، فلا يوجد بالمخازن إلا 18 مليون لتر من الحليب وتصدير 7 ملايين لتر فقط.

وأشار الخلفاوي إلى أن غلاء الأعلاف أضر بالفلاح كثيرا ما دفعه إلى التفريط في قطيع الأبقار، مبينا أن غلاء الأعلاف تزامن مع غلاء رؤوس الأبقار في السوق ودخول الطرف الجزائري على الخط لشراء الأبقار بأسعار باهظة.

ولاحظ بأن هذا الوضع جعل الفلاح يقارن بين غلاء أسعار الأعلاف وما يتكبده من خسائر وبين ارتفاع سعر الأبقار، مما دفع به إلى التفريط في القطيع لأنه يربح بذلك، مؤكدا وجود فلاحين فرطوا في كامل القطيع.

ودعا الحكومة إلى الترفيع في أسعار الحليب ودعم الانتاج لان منظومة الحليب حلقة مترابطة تضمّ المنتج والمجمّع والمصنّع وكلها تعمل في تكامل، مشددا على ضرورة أن تكون حلقة الانتاج قوية حتى يتمّ ضمان بقية الحلقات.

وذكر محدثنا كيف أنه في السنة الفارطة وفّرت منظومة الألبان العملة الصعبة من خلال التصدير والتجفيف، مشيرا إلى أن تونس هي الدولة الوحيدة في المغرب العربي التي تستهلك الحليب الطازج (حليب البقر).

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة