السبت، 04 فيفري 2023
ميثاق2

ميثاق2

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

اعتبر عميد المحامين التونسيين حاتم المزيو، أنّ موقف الهيئة الوطنية للمحامين المتعلق برفضها محاكمة المدنيين والمحامين أمام القضاء العسكري ورفضها التدخل في جدول المحامين لم يأتي متأخرا على حد قوله.

تونس/الميثاق

إنها الحرب القذرة في أبشع صورها وأسوأ أشكالها، وأكثرها لؤماً وأشدها حقداً، يقودها أنذالٌ لا علاقة لهم بالإنسانية، وأخساء لا صلة لهم بالرجولة، وصعاليك لا يعرفون المروءة، وخبثاء جبناء لا يحسنون المواجهة، ولا يقاتلون كالرجال، ولا يتصفون بصفات الفرسان، ولا يتمتعون بأخلاق النبلاء، بل هم للحيوانات أقرب والدواب منهم أعقل، فلا يجدي معهم النصح ولا يفيد معهم الكلام، ولا يكفون عن غيهم بالتنديد ولا يخافون من الاستنكار، ولا يوقف حقدهم شجبٌ أو بيانٌ، بقدر ما ينفع معهم السوط وتفيد العصا، وتردعهم القوة وتؤلمهم فداحة الخسارة وارتفاع الكلفة، فقد والله أساؤوا وبالغوا، وأهانوا وأوجعوا، وجرحوا وأثخنوا، وأصابوا منا القلب وكسروا فينا الظهر.

 

فقد أعلنت حكومة اليمين الإسرائيلية المتطرفة منذ يومها الأول، حربها المعلنة الشرسة الضروس على الأسرى والمعتقلين في سجونها، وتولى من يسمى بوزير الأمن القومي ايتمار بن غفير قيادة المعركة، وقام بالنفخ في نار الحرب عليهم، وحرض الحكومة ضدهم، وصب جام غضبه عليهم، فزار في أول أيامه سجن نفحة الصحراوي، وهو المعتقل الأبعد والأسوأ، والأكثر شهرةً بين السجون والمعتقلات الإسرائيلية لجهة الخشونة والعنف والشدة والقسوة، في تعامل الإدارة والسجانين مع الأسرى والمعتقلين، ليطمئن إلى أنهم لا يتلقون في سجونهم معاملةً كريمة، ولا يتمتعون فيها بأدنى حقوقهم الإنسانية، ويتعرضون فيها لأشد أنواع البطش والقمع والتنكيل، ويرى وجوب الاستمرار في تعذيبهم حتى يتم تشريع قانون إعدامهم.

السبت, 04 فيفري 2023 09:04

طقس اليوم السبت 4 فيفري 2023

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

ضباب محلي قد يميز الساعات الأولى من نهار اليوم السبت 04 فيفري 2023 بمنخفضات الشمال الغربي، ومن ثم يكون الطقس أحيانا كثيف السحب مع أمطار متفرقة ورعدية بالجنوب وتكون محليا غزيرة.

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

مثل التعاون القائم بين تونس والاتّحاد الأوروبي ومدى التقدّم في تنفيذ برامج التعاون المالي والفني المشتركة ومرافقة الإصلاحات الاقتصادية والمالية ، أبرز محاور اللقاء الذي جّمع صباح اليوم بمقر الوزارة بالقصبة، سهام البوغديري نمصية وزيرة المالية و MARCUS CORNARO سفير الاتحاد الأوروبي بتونس .

واعربت الوزيرة بالمناسبة، عن ارتياحها  لمستوى التعاون القائم بين الجانبين وتطلّعها إلى مزيد تعزيزه وتنويعه خاصة في المرحلة القادمة، مشيرة إلى أهمية الشراكة الإستراتيجية التي تجمع تونس والإتحاد الأوروبي وما تتميز به من متانة وتنوع، مثمّنة الدّور الهام الذي يلعبه الاتحاد الأوروبي في مساندة تونس سواء عبر دعم الميزانيّة أو من خلال برامج التعاون الفني في المجال المالي.

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مع نظيريه الأذربيجاني ذاكر حسنوف والجورجي جوانشير بورشولادزه، التعاون في مجال التدريبات العسكرية بين دولهم.

جاء ذلك في اجتماع ثلاثي ضم أكار وحسنوف وبورشولادزه، الأربعاء، في ولاية قارص شرقي تركيا.

وأفاد مراسل الأناضول، أن الاجتماع جرى في إطار "مناورات شتاء 2023" العسكرية التي انطلقت يوم 18 جانفي  الماضي.

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أكّد كاتب عام الجامعة العامة للسكك الحديدية خميس صقر، أنّ التجهيزات والاسطول التابع للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية تعاني من عدم توفر السلامة على مستوى البنية التحتية لخطوط السكك الحديدية حيث تعود اغلب التجهيزات والعربات إلى أكثر من 35 سنة.

وخلال مؤتمر للقطاع بالحمامات الجنوبية اليوم  الخميس 2 فيفري 2023، بحضور امين عام اتحاد الشغل، أكّد صقر" أنّنا في وضع خطير".

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

تراجع انتاج اللحوم البيضاء في تونس، خلال سنة 2022 بنسبة 3،4 بالمائة والبيض بنسبة 0،3 بالمائة مقارنة بسنة 2021، كما سجل المخزون من الحليب المعلب تراجعا بنسبة 78 بالمائة خلال الأشهر 11 الأولى من 2022 مقارنة بالفترة نفسها من 2021.

وتأتي هذه البيانات، التي نشرها المرصد الوطني للفلاحة، مؤخرا، على شكل لوحة قيادة لتعكس تسجيل منظومتي اللحوم البيضاء والحليب تراجعا قبل زهاء شهرين على حلول شهر رمضان، الذي يشهد نموا في الطلب على هذه المواد الاستهلاكية.

وأنتجت تونس خلال ديسمبر 2022 زهاء 8،7 الف طن من اللحوم الحمراء.

الخميس, 02 فيفري 2023 11:11

رجة أرضية في الجزائر

تونس/الميثاق/أخبار عربية

أعلن مركز البحث في الفيزياء والفيزياء الفلكية بالجزائر، عن تسجيل رجة أرضية، اليوم الخميس، على الساعة 07 و07 دقائق.

تونس/الميثاق/اقتصاد

قرر مجلس إدارة البنك المركزي التونسي، أمس الأربعاء، الإبقاء على نسبة الفائدة الرئيسية للبنك دون تغيير في مستوى 8 بالمائة.

وجاء هذا القرار على ضوء التطورات على الصعيدين الدولي والوطني، وفق بلاغ أصدره البنك في ختام اشغال مجلس ادارته .

واطلع المجلس على محصلة المناقشات التي تمخض عنها الاجتماع التاسع لهيئة الرقابة الاحترازية الكلية، بتاريخ 30 جانفي 2023 والتي استعرضت تطور المخاطر الاقتصادية الكلية والمالية وشددت على المخاطر ذات الصلة بتكثيف لجوء الخزينة للتمويل الداخلي.

الصفحة 1 من 1593