الخميس، 28 مارس 2024

غاز لبنان تحت أي وصاية نقلا وبيعا ؟؟…همروجة التهليل محاولة لإخفاء العجز! مميز

01 فيفري 2023 -- 12:14:28 337
  نشر في الميثاق اليوم

تونس/الميثاق

بمجرد تم توقيع الاتفاق الاسرائيلي مع شركتي توتال و إيني  المتعاقدتين مع لبنان للاستكشاف  والتنقيب واستخراج الغاز  في البلوكين ٤ و٩ والذي بجعل اسرائيل شريكا في حقل قانا (للاسف وللعار) وبعد دخول   شركة النفط القطرية  كشريك مع توتال وإيني  … بدأت حملة اعلامية للتهليل بدخول لبنان نادي الدول النفطية وما سينتج عن ذلك من العودة للازدهار والعيش الرغيد والرخاء والسعادة …..

والمستغرب فعلا ان هذا التهليل  تساهم فيه بقوة وسائل الاعلام المحسوبة على المقاومة وينفذه  مجموعة من الصحافيين والخبراء  وكأن هناك كلمة سر أُعطيت للتبشير  بالسعادة والرخاء على انقاض  الدولة  المنحلة التي. تعبث فيها المافيات  خرابا بقيادة السفيرة الاميركية  الحاكم الفعلي للبنان …!!!!!

وقد استوقفني في هذا التهليل  نقاط عدة ابرزها :

١- الحديث عن شركتي توتال وإيني ودورهما الايجابي مع بعض المديح وخصوصا لشركة توتال   الفرنسية الاميركية  الشريكة للعدو الاسرائيلي  ..متناسين انها  نكثت سابقا بالتزاماتها مع لبنان بناء لطلب اميركي     ورغبة صهيونية  ومن المؤكد ان تنفيذ التزاماتها المستجدة مرتبط ايضا ليس بالعقود وليس بالرغبة اللبنانية بل بالقرار الاميركي  ايضا وبقرار شريكها الصهيوني …!!

 

٢- الحديث عن  الدخول القطري وكأنه يبشر بدخول الاستثمار القطري الى لبنان لأن لبنان مكانممتاز للاستثمار …. من دون التوقف لحظة لسؤال النفس عن  نوعية وهدف  وموعد  وطبيعة هذا الاستثمار وعلاقته    بسياسة  الاحتواء و المحاصرة الايجابية للمقاومة  ووضع لبنان تحت وصاية ذات غطاء عربي يبرر الشراكة الاستراتيجية في  سياسة الطاقة الاقليمية بشراكة عربية اوروبية اسرائيلية   وبقيادة واشراف وتوجيه اميركية …..

 

٣- وما يؤكد ذالك ان احدا من المسؤولين او من القوى السياسية لم يطرح حتى الآن  اي سؤال حول استراتيجية نقل وبيع الغاز او النفط  في ما يشبه وكأن الامر محسوم بأن النقل والبيع سيتمان على الخط الاستراتيجي الاسرائيلي القبرصي المصري اليوناني  الذي تم الاتفاق عليه بين الدول المذكورة  …… في وقت كان فيه المسؤولون اللبنانيون ينتظرون ماذا ستفعل بهم توتال وما  هو الأمر الخارجي الذي سينفذوه صاغرين كالعادة .. كما يفعلون مع  موضوع انتخاب رئيس الجمهورية و كإنصياعهم لتعليمات صندوق النقد الدولي  مع الاشارة طبعا الى ان المسؤولين اللبنانيين هم اسوأ من ينفذ حتى الانصياع .. ويأبون ان يُنفذوه الا بذل ّ..!!!!!!

 

٤- ومن اسوأ مضامين موجة التهليل  التركيز على ما سيجنيه من اموال "ستمكن لبنان من النهوض واستعادة المودعين لودائعهم وانقاذ الوضع الاقتصادي وتحسن الوضع الاجتماعي والخدمات وعودة لبنان الى وضعه الطبيعي "……؟؟؟!!!!!

وفي الحقيقة لم   اكن اتصور وجود هذا  الكم من السطحية   الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية ؟؟؟؟!!! هل فعلا ان هؤلاء مقتنعين ان مشكلة لبنان هي نقص في المال وانه فور توافر المال تتلاشى الازمات ؟؟؟؟! هل ان هؤلاء لايرون ازمات لبنان في دوره الاقليمي وفي عدم توافر اجماع او  على الاقل توافق اكثرية حول الأمن  القومي   وفي تكوينه السياسي وفي  نظامه الطائفي التركيبي العشائري وفي نظامه الاجتماعي الزبائني وفي نظامه الاقتصادي المافيوي الاحتكاري التبعي الخ..؟؟!!!!! ام ان كل هذا التهليل هو لاخفاء  العجز الكلي  العضال المصابة به القوى السياسية العاجزة عن وضع اي مشروع حقيقي ووطني للانقاذ يرتكز الى الامكانات الوطنية التفاضلية  والى رؤيا ؟؟!!

٥-واكثر  المستغرب ان موجة التهليل تجعلك من كثرة ما  هي تحمله من آمال وتفاؤل تظن وكأن كل ازمات لبنان  ستتجمد وسيتجمد الشعب اللبناني  خلال الفترة الممتدة من الآن وحتى استخراج الغاز وبدء مفاعيل ماله  الوفير ؟؟؟؟.  وتشعر للحظة ان هؤلاء المهللين خرجوا من التاريخ والواقع واستوطنوا الحلم وبدأوا يتمتعون بما يحمله من سعادة ونشوة !!!!!!!!

٦- بعد كل ذلك لا نستطيع الا ان نبدأ بالتهاني حتى لا نُتهم بالتشاؤم او خربطة السعادة او ازعاج السعداء او في حال المغالاة  اننا لسنا وطنيين  ونحرف القضايا الوطنية وان هذا سيستفيد منه العدو ؟؟؟؟!!  عفوا قصدت شريكنا الاستراتيجي بوساطة توتال …. حتى لايغضب الوسيط النزيه الصهيوني هوكشتاين ومساعده ابو صعب الذي يزوره حاليا في الولايات المتحدة الاميركية موطنهما الثاني لكليهما ..

٧-نأمل ان لا نتلقى صفعة جديدة من توتال بتأجيل برنامج عملها عام او عامين"لظروف مستجدة " في حال قرر الراعي الاميركي او الشريك الصهيوني ان المصلحة في تأجيل العمل اهم من المكاسب التي سيحققانها من انتاج الغاز في النقل وسياسة البيع ؟؟!!!!

 

علي يوسف

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة