الأحد، 28 أفريل 2024

باحثون روس يبتكرون قرنية اصطناعية لاستعادة الرؤية مميز

23 ماي 2023 -- 17:59:26 631
  نشر في صحة

أفاد مصدر بالمكتب الإعلامي لجامعة "سِتشينوف" الطبية الروسية أنّ علماء الجامعة ابتكروا قرنية اصطناعية للعين لاستعادة الرؤية، وأنه سيبدأ اختبارها على الحيوانات التي تعاني من اصابات في العين، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وحسب الوكالة، أشار المصدر إلى أّن "هذه التكنولوجيا الفريدة التي تعتمد على الكولاجين ستستخدم في الطب البيطري لعلاج الحيوانات التي تعاني من إصابات في العين. حيث سيبدأ الأطباء بالأشهر المقبلة بإجراء عمليات تجريبية في مختبر الطب البيطري التجديدي، وستكون الأرانب المخبرية أولى الحيوانات التي ستخضع لهذه العملية".

وبيّن المصدر أنّ "العلماء يستهدفون اختبار التوافق البيولوجي للقرنية وتقييم نتائج زرعها بعد العملية الجراحية. وبعد ذلك ستختبر على الكلاب والقطط وحيوانات أخرى. كما ستبدأ الاختبارات ما قبل السريرية بالتعاون مع شركاء صناعيين. وبعد اكتمال الدورة الكاملة للاختبار على الحيوانات سيتم تطبيق هذه التكنولوجيا على البشر".

وحسب الدكتور "بيوتر تيماشيف" فقد "بدأ الباحثون العمل على تكنولوجيا تشكيل مادة للقرنية الاصطناعية، اعتمادا على مصفوفة كولاجين من الجيل الجديد تم إنشاؤها عام 2022 للتدابير الترميمية بطب الأسنان"، مؤكدا "في الوقت الحاضر، ابتكرنا نموذجا أوليا يتميز بدرجة عالية من الشفافية تصل إلى 90 %. متوافقا تماما بيولوجيا وقابلا للامتصاص البيولوجي".

جدير بالذكر، أنّ الباحثين حصلوا على القرنية الاصطناعية باستخدام طريقة الترسيب الكهربي. حيث يمكن للعلماء ضبط سمك القرنية وانتفاخها حسب حالة المريض.

آخر تعديل في الثلاثاء, 23 ماي 2023 18:05

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة