طباعة هذه الصفحة

بالفيديو:طبيب يكشف عن نجاح العلاج المناعي في السرطان مميز

15 جانفي 2019 -- 21:00:21 565
  نشر في صحة

تونس/الميثاق/صحة

قال الدكتور هشام الغزالي، أستاذ علاج الأورام، إنه على مريض السرطان أن يأخذ العلاج الذي يناسبه عن طريق الطبيب المعالج له، حيث أن كل فرد مصاب بالسرطان يختلف عن الآخر، مشيرًا أن العلماء توصلوا إلى عمق الخلايا السرطانية لنعلم هل هناك طفرات جينية جديدة أم لا؟، وحس العلاج المناعي بالجسم حتى يهاجم هذه الخلايا السرطانية. 

وأضاف الغزالي، خلال لقائه بالفقرة الإخبارية التي تذاع على فضائية الغد، مع الإعلامية سهام عبدالقادر، أن الجهاز المناعي بالجسم لا يرى الأورام لأن المرض الخبيث يفرز مستقبلات تمنع رؤية الجهاز المناعي لهذة الخلايا السرطانية.

وأوضح أن العلاجات الجديدة بدأت تقضي على هذه المستقبلات التي تمنع الجهاز المناعي للإنسان من رؤية هذه المستقبلات وبالتالي يهاجم هذه الخلايا الجهاز المناعي ويقضي عليها.

وأشار أن الجهاز المناعي للمريض لدية ذاكرة لهذا الورم فعندما يريد أن يعود مرة أخري للإنسان فيكون لدية حائط صد ضد هذا الورم فيمنعه من اختراق الجسم مرة أخري.

وأضاف أن العلاج المناعي يستخدم في أمراض الرئة والمثانة وأمراض الكلى وأمراض الغدد وأمراض الصبغية للجلد، وأيضًا سوف يستخدم في أمراض الثدي لتفوقه على الكيمائي، مشيرًا أن العلاج الموجه مهم جدًا للمريض حسب المرحلة التي يوجد بها.

 

وسائط

آخر تعديل في الثلاثاء, 15 جانفي 2019 21:00

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)