الخميس، 25 أفريل 2024

دراسة:سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح قد تكشف داء لا دواء له مميز

16 أكتوبر 2018 -- 14:07:11 453
  نشر في منوعات

تونس/الميثاق/منوعات

 

 

كشفت دراسة طبية أسترالية حديثة، أن سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح، يمكن أن تكون مؤشرا مباشر للإصابة بمرض "باركنسون".

 

ويمكن أن يشير الوقت الذي يستغرقه الشخص للضغط على مفاتيح مختلفة، إلى ما إذا كان يعاني من اهتزازات أو ارتعاشات اليد، التي تؤثر على حوالي ثلاثة أرباع المصابين بمرض باركنسون، ويمكن أن تظهر قبل 6 سنوات من تشخيص المرض.

 

و بخصوص هذا، يعتقد العلماء أنه من الممكن الاعتماد على هذا الاكتشاف يوما ما، لتحديد علامات الإصابة بالمرض، لأن التشخيص الأولي هو الذي يسمح بتطوير الأدوية اللازمة لإبطاء تطور المرض.

 

و من جهتهم، حلل باحثون في جامعة "Charles Sturt"، في "كوينزلاند" أستراليا، 76 حالة، أصيب 27 منهم بأعراض باركنسون الخفيفة، التي لا تحتاج إلى علاج، بينما عانى 15 شخصا من اهتزازات اليد، ولكن هذا لا يعني أنهم يعانون من مرض باركنسون بالضرورة.

 

و بعد 9 أشهر، تم تثبيت برنامج على جميع لوحات مفاتيح الكمبيوتر الداخلية، التي استخدمها المشاركون، لمراقبة مدى سرعة الضغط على المفاتيح، بعدها قورنت هذه السرعة مع التردد القياسي لاهتزاز يد مريض باركنسون، والتي تراوحت بين 4 إلى 6 هرتز، وتشير النتائج إلى أن هذه الطريقة قادرة على تشخيص أعراض باركنسون الخفيفة بدقة 80%.

 

و في السياق صرح مؤلف الدراسة، "وارويك آدمز"، المصاب بمرض باركنسون: "إن المرحلة النهائية تتمثل في تطوير اختبار فحص متاح على نطاق واسع لكل من الممارسين العامين والأفراد".

 

يذكر أن آدمز اكتشف سابقا "أن تواتر الكتابة يمكن أن يشير أيضا إلى احتمال الإصابة بمرض باركنسون، حيث يرغب في دمجه مع آخر اكتشاف لإنشاء أداة تشخيص متطورة".

 

للإشارة، فقد جاء هذا الاكتشاف بعد أن أظهرت دراسة أجريت في وقت سابق من هذا الشهر، أن التعرض للتوتر في العمل يزيد من خطر الإصابة بمرض باركنسون، ولكن فقط لدى الرجال.

 

و يعد مرض باركنسون اضطرابًا يحدث تدريجيًا في الجهاز العصبي ويؤثر على الحركة. يتطور تدريجيًا، وأحيانًا يبدأ برعاش ملحوظ في إحدى اليدين. ولكن رغم أن الرعاش يُعد العلامة الأكثر شيوعًا لمرض باركنسون، يتسبب الاضطراب أيضًا عادةً في حدوث تصلب أو بطء في الحركة.

 

في المراحل المبكرة من مرض باركنسون، قد يظهر على وجهك بعض التعبيرات أو لا تظهر أيّ تعبيرات أو قد لا تتأرجح ذراعيك عند المشي. قد يصبحك كلامك خافتًا أو غير واضح. تتفاقم أعراض مرض باركنسون مع تتطور حالتك بمرور الوقت.

 

لا يوجد علاج لمرض باركنسون، ولكن على الرغم من ذلك يمكن للأدوية أن تساهم في تحسين الأعراض التي تعاني منها. في بعض الأحيان، قد يقترح طبيبك إجراء جراحة بهدف تحفيز مناطق محددة في الدماغ، مما يؤدي إلى تحسين أعراض المرض.

آخر تعديل في الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018 14:07

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة