الأحد، 19 ماي 2024

دي ميستورا: لا أتوقع اختراقا أو انهيارا في محادثات جنيف مميز

25 مارس 2017 -- 10:55:11 532
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

أوضح المبعوث الدولي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا يوم أمس الجمعة 24 مارس 2017 أن المشاركين في مفاوضات السلام ملزمون ببحث العناوين الأربعة التي يتضمنها جدول الأعمال بغض النظر عن التراتبية، مؤكداً انه لا يتوقع "تحقيق المعجزات" في الجولة الراهنة.

وقال دي ميستورا في مؤتمر صحافي مساء أمس بعد لقائه للمرة الأولى وفدي الحكومة السورية والهيئة العليا للمفاوضات إنه ترك للوفود "حرية اختيار السلة التي ترغب بمناقشتها لكنها في نهاية المطاف ملزمة بالتطرق إلى السلال الأربعة" مضيفا "هذا هو الاتفاق".

ومن المقرر أن تبحث الجولة الراهنة جدول اعمال "طموح" يتضمن اربعة عناوين رئيسية، هي الحكم والدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب، على ان يتم نقاشها "بشكل متواز".

وجاءت مواقف دي ميستورا اثر إعلان وفد الحكومة السورية الجمعة انه سيبدأ السبت بحث سلة مكافحة الإرهاب، فيما قال وفد الهيئة العليا للمفاوضات انه بدأ بحث مسألة الانتقال السياسي مع دي ميستورا.

وقال المبعوث الدولي "لا أتوقع (تحقيق) المعجزات ولا أتوقع اختراقاً او حتى انهياراً ولكن البناء على ما حققناه في الجولة الرابعة والشروع في خطوات تطبيقية".

وبدأت جولة المفاوضات الراهنة الخميس بمحادثات تمهيدية أجراها مساعد المبعوث الخاص، رمزي عز الدين رمزي، قبل عودة دي ميستورا من جولة خارجية شملت موسكو، ابز حلفاء دمشق، وانقرة والرياض الداعمتين للمعارضة.

ويلتقي دي ميستورا اليوم السبت الوفدين مجدداً على أن يغادر الاثنين إلى عمان لاطلاع القمة العربية على الجهود المبذولة لتسوية النزاع السوري، ثم يعود الثلاثاء الى جنيف

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة