السبت، 01 جوان 2024

أردوغان خائب الأمل من الموقف الأمريكي بشأن سوريا مميز

19 نوفمبر 2016 -- 11:54:38 609
  نشر في بقية العالم

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس الجمعة 18 نوفمبر، عن خيبة أمله إزاء موقف الإدارة الأمريكية الحالية حيال الأزمة السورية.

وأكد أردوغان في حديث إلى قناة "سي بي إس" الأمريكية ضمن برنامج "60 دقيقة" أن سياسات واشنطن تجاه الحرب المتواصلة في سوريا هي السبب في ظهور تهديد واضح للأمن عند الحدود الجنوبية لتركيا وإصابة قدراتها الدفاعية، فضلا عن لجوء حوالي 3 ملايين سوري إلى تركيا.

وقال الرئيس التركي: "واجهنا هذه التحديات وبحثناها مع الرئيس أوباما ونائبه جو بايدن، ولكنهما عجزا عن الرقي إلى مستوى هذه الحالة والتعامل جديا مع هذه القضايا، وهذا ما يثير أسفنا الشديد.. وكنت سأكذب لو قلت إنني لا أشعر بخيبة أمل، لأنني أشعر بها".

إلى ذلك، جدد أردوغان تنديد بلاده بعدم تسليم واشنطن الداعية التركي المعارض المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تعتبره أنقرة عقلا مدبرا لمحاولة الانقلاب العسكري الفاشلة التي شهدتها البلاد يوم 15جويلية الماضي.

وحذر الرئيس التركي من أن الكثيرين من مواطني بلاده قد يرون في مماطلة الإدارة الأمريكية في تلبية طلب أنقرة تسليم غولن وتوفير الملجأ للداعية المعارض، دلالة على تورط واشنطن في المحاولة الفاشلة للإطاحة بالسلطة الشرعية.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة