الأحد، 28 جوان 2026

تركيا.. احتجاجات ضد "الناتو" في إسطنبول قبيل قمة الحلف مميز

28 جوان 2026 -- 09:31:36 30
  نشر في بقية العالم

الميثاق – وكالات

نظمت تنسيقية "لا للناتو" التركية وقفة احتجاجية حاشدة أمام مبنى "ترامب تاورز" في منطقة مجيدية كوي بحي شيشلي في إسطنبول، تنديدا بقمة الحلف المقررة في أنقرة يومي 7 و8 يوليو.

وشهدت الفعالية مشاركة برلمانية واسعة، حيث طالب المحتجون بإغلاق القواعد العسكرية الأجنبية وانسحاب تركيا الفوري من الحلف.

 

وشارك في الاحتجاج، الذي جاء تعبيرا عن رفض واسع لقمة "الناتو" المرتقبة، نواب عن البرلمان التركي من بينهم نائبة إسطنبول عن حزب المساواة الشعبية والديمقراطية أوزغول ساكي ونائب إسطنبول عن حزب العمل إسكندر بايهان. وتلت سينيم غونيسو بيانا صحفياً باسم المجموعة انتقدت فيه السياسات الحكومية والدولية المرتبطة بالحلف.

وأشارت غونيسو في بيانها إلى أن قادة الناتو الذي وصفته بـ"المنظمة الإمبريالية الدموية" يستعدون للوصول إلى تركيا لحضور القمة التي رُوّج لها كـ"اجتماع لإعادة التأسيس".

 

واتهمت غونيسو في البيان السلطة الحاكمة ودوائر رأس المال بالتعامل مع القمة كـ "فرصة تاريخية"، وترويج "أكاذيب" مفادها أن "الناتو" منظمة دفاعية تحمي مصالح تركيا.

 

واستحضرت المتحدثة الإرث المناهض للإمبريالية في المنطقة، محذرة من تجاهل الغضب الشعبي التاريخي، مذكرة بأحداث طرد الأسطول السادس الأمريكي في ستينيات القرن الماضي.

 

وأضافت أن شعوب المنطقة في بغداد والقدس وغزة وطهران، واليوم في شوارع إسطنبول وأنقرة، ترفض سياسات "الناتو" التي ارتبطت تاريخيا بتقسيم يوغوسلافيا، واجتياح ليبيا وأفغانستان، وإدارة العمليات الاستخباراتية والانقلابات العسكرية، مؤكدة: "لا نريد الناتو ولا ممثليه على أراضينا".

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة