الإثنين، 16 سبتمبر 2024

"الصحة العالمية" تُوصي بإطلاق خطط تطعيم في مناطق تفشي جدري القرود مميز

20 أوت 2024 -- 10:41:06 63
  نشر في بقية العالم

أوصت منظمة الصحة العالمية، أمس الإثنين، الدول التي سجلت إصابات بسلالة جديدة من جدري القرود ظهرت أخيراً في أفريقيا، بإطلاق خطط تطعيم في المناطق التي تمّ فيها رصد المرض.

ودفع تزايد عدد الإصابات بجدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مدفوعاً بالسلالة "1 بي" التي سُجلت كذلك في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، بمنظمة الصحة العالمية إلى إعلان المرض "طارئة صحية عامة" تسبب قلقاً دولياً في الـ14 من أوت (آب/أغسطس)، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وكانت المنظمة قد أعلنت حالة الطوارئ الصحية العامة في عام 2022 عندما تفشى الوباء عبر السلالة "2 بي" في جميع أنحاء العالم.

وتمّ رفع أعلى مستوى من التأهب في ماي (أيار/مايو) 2023، لكن منظمة الصحة العالمية أوصت جميع الدول بإعداد خطط مكافحة وطنية أو الحفاظ على قدرات المراقبة.

وقالت المنظمة إنّ هذه التوصيات لا تزال سارية لكنها أضافت، أمس الإثنين، توصيات تستهدف "الدول التي تشهد تفشياً للوباء، بينها جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا".

كما أصدرت المنظمة توصيات من بينها "إطلاق خطط للنهوض بأنشطة التطعيم ضد الجدري في المناطق التي تمّ فيها رصد إصابات، واستهداف الأفراد المعرضين للعدوى بصورة كبيرة (مخالطو المرضى والمتصلون جنسياً والأطفال والعاملون في مجال الرعاية الصحية).

وفيما يتعلق بالنقل الدولي، أوصت المنظمة "بإنشاء أو تعزيز اتفاقات التعاون عبر الحدود حول مراقبة ومعالجة الإصابات المشتبه فيها بجدري القرود، ونقل المعلومات إلى المسافرين وشركات النقل".

وأشارت المنظمة إلى ضرورة تطبيق ذلك "من دون اللجوء إلى القيود العامة على السفر والأنشطة التجارية التي من شأنها أن تؤثر بلا جدوى على الاقتصادات المحلية أو الإقليمية أو الوطنية".

كما دعت البلدان المتضررة إلى إنشاء أو تعزيز آليات لتنسيق الاستجابة لحالات الطوارئ على المستويين الوطني والمحلي، وتعزيز مراقبة الأمراض ورصدها، والتمييز بين السلالات وإبلاغ منظمة الصحة العالمية عن الإصابات "في الوقت المناسب وبصورة أسبوعية".

كما حثّت منظمة الصحة العالمية على تحسين الأبحاث ومكافحة الوصمة المرتبطة بالمرض وتحسين مهارات العاملين الصحيين في مجال مكافحة جدري القرود مع تزويدهم معدات الحماية الشخصية.

 

السلالة الجديدة

وبالنسبة للسلالة الفرعية الجديدة التي اكتشفت حديثاً ويمكن أن تكون قائمة بحد ذاتها وليست فقط متطورة عن وسط أفريقيا، حيث يعتقد أنها أكثر انتشاراً وأكثر فتكاً، وتشير بيانات عام 2024 إلى أكثر من 560 حالة وفاة بهذه السلالة من جدري القرود، وهو رقم كبير جداً وربما يتجاوز مجموع عدد ضحايا "جدري القرود" منذ ظهوره، وفق منظمة الصحة العالمية.

 

 

الانتشار في أوروبا

ورفع المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها قبل أيام درجة التأهب من جدري القرود من "منخفض" إلى "معتدل"، وذلك بعد يوم من تأكيد مسؤولي الصحة العالمية وجود حالة إصابة بسلالة جديدة من الفيروس في السويد، وهي أول إصابة خارج أفريقيا.

وذكرت مديرة هيئة الصحة العامة في الاتحاد الأوروبي أنّ أوروبا ستشهد مزيداً من الإصابات الوافدة بالسلالة الجديدة من جدري القرود خلال الأسابيع المقبلة، إلّا أنّ خطر استمرار انتقال المرض يظل منخفضاً.

وطلب المركز الأوروبي من الدول الحفاظ على أعلى مستويات التوعية بين المسافرين الزائرين من مناطق ظهر فيها المرض.

وقالت مديرة المركز باميلا ريندي فاغنر "بسبب الصلات الوثيقة بين أوروبا وأفريقيا لا بدّ أن نكون مستعدين لمزيد من حالات الإصابة الوافدة (بالسلالة) كليد آي".

 

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة