السبت، 28 سبتمبر 2024

المغرب يسمح برسو سفينة حربية صـ.ـهيونية في طنجة بعدما رفضتها...غضب شعبي وصمت رسمي مميز

26 جوان 2024 -- 09:48:32 88
  نشر في المغرب العربي

ندّدت "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" بما أسمته قرار السلطات المغربية السماح لسفينة حربية صهيونية بالرسو في ميناء طنجة شمالي البلاد، من أجل تمكين طاقمها من التزود بما يلزمهم من الوقود والأغذية، بعدما كانت قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وطالبت المجموعة بـ"فتح تحقيق عاجل لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات على من تثبت مسؤوليته عن هذا العمل المدان" الذي اعتبرته "تفريطا في السيادة الوطنية"، ووصفت هذا القرار بكونه "احتقارا وإهانة لمشاعر المغاربة وانتهاكا سافرا للدستور واعتداء صارخا على رصيدهم وميراثهم الحضاري والثقافي"، وفق تعبيرها.

وتتزامن هذه الخطوة مع منع إسبانيا سفن الإبادة الجماعية من الرسو في موانئها التزاما بالمواثيق ومقررات المحاكم الدولية وتناقض ذلك مع الضمير الإنساني.

كما تضمنت الوقفات والمسيرات التي شهدتها العديد من المدن المغربية أوّل أمس الإثنين تضامنا مع غزة، شعارات منددة برسو السفينة الإسرائيلية في ميناء مدينة طنجة.

و قد شهدت المغرب سخط وغضب بعد رسو سفينة "كوميميوت العسكرية الصهيونية في ميناء طنجة في السادس من شهر جوان (يونيو /حزيران) الجاري قصد التزوّد بالوقود والطعام لتواصل إبحارها نحو ميناء حيفا من دون أن يصدر عن الدولة المغربية أي رد فعل على عكس ما قامت به مدريد التي منعت سفينة "ماريان دانيكا" من الرسو .

و الواقعة هي الثانية من نوعها اثارت جدلا واسعا اعاد ملف التطبيع الى الواجهة في ظل استمرار الحرب في غزة، وأنعش تساؤلات بشأن موقف الرباط التي اعلنت الاثنين عن ارسال أربعين طنا من المساعدات الطبية إلى القطاع.

 

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة