الثلاثاء، 30 أفريل 2024

موسكو تطالب كييف باعتقال المتورطين بالهجمات الإرهابية في روسيا مميز

01 أفريل 2024 -- 08:39:35 353
  نشر في بقية العالم

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنّ موسكو طالبت كييف باعتقال وتسليم جميع المتورطين في الهجمات الإرهابية في روسيا، بمن في ذلك رئيس جهاز أمن الدولة "فاسيلي ماليوك".

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية: "أبلغت وزارة الخارجية السلطات الأوكرانية بمطالبها، في إطار الاتفاقية الدولية لقمع الهجمات الإرهابية بالقنابل (ICBT) والاتفاقية الدولية لقمع تمويل الإرهاب (ICFT)، بالاعتقال الفوري وتسليم جميع الأشخاص المتورطين في هذه الهجمات الإرهابية".

وأضاف البيان أنّه من بين هذه المطالب اعتقال رئيس جهاز أمن الدولة فاسيلي ماليوك، الذي اعترف في 25 مارس(آذار(، بتنظيم تفجير أوكرانيا لجسر القرم في أكتوبر)تشرين الأول( 2022، وكشف تفاصيل تنظيم هجمات إرهابية أخرى في روسيا.

وأّكد البيان أنّ مكافحة الإرهاب الدولي هي مسؤولية كل دولة، ويطالب الجانب الروسي نظام كييف بوقف أي دعم للأنشطة الإرهابية على الفور، وتسليم الجناة وتعويض الأضرار التي لحقت بالضحايا، وأن انتهاك التزامات أوكرانيا بموجب مكافحة الإرهاب الاتفاقيات سيترتب عليها مسؤوليته القانونية الدولية.

واقتحم 4 مسلحين قاعة مجمع "كروكوس سيتي" في العاصمة الروسية موسكو، مساء يوم الجمعة 22 مارس الجاري، وأطلقوا النار على الناس من مسافة قريبة وألقوا قنابل حارقة.

وأدان الرئيس الروسي، الهجوم، قائلًا إنه "عمل إرهابي همجي"، متوعدا جميع مرتكبي هذه الجريمة ومنظميها وعملائها بالعقاب.

كما أدانت دول عربية وغربية هذا الهجوم وأعربت عن تعازيها لحكومة وشعب روسيا، مع تأكيدها رفضها التام واستنكارها لجميع أشكال العنف والإرهاب.

كما أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن المتورطين في هجوم "كروكوس" الإرهابي خططوا لعبور الحدود الروسية الأوكرانية، وكانوا على تواصل مع أشخاص على الجانب الأوكراني.

المصدر: وكالة سبوتنيك

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة