الخميس، 02 ماي 2024

العدل الدولية: على الاحتلال منع الإبادة الجماعية في غزة فورا

26 جانفي 2024 -- 14:27:06 92
  نشر في بقية العالم

أكدت محكمة العدل الدولية أنه على الاحتلال اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، مؤكدة أن عليها أن تفعل ذلك فورا.

وأضافت أنه يتوجب على الاحتلال رفع تقرير للمحكمة بشأن كل التدابير المؤقتة المفروضة خلال شهر، كما يجب عليها اتخاذ تدابير فورية لتحسين الوضع الإنساني ولمنع التدمير في قطاع غزة.

وشددت المحكمة على أن حكمها يفرض التزامات قانونية دولية على الكيان المحتل، وأن عليه ضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري.

وقالت إن الاحتلال مطالب بالتأكد من أن جيشه لا يرتكب انتهاكات إنسانية في القطاع، وأن يضمن منع التحريض المباشر على الإبادة الجماعية.

ولفتت محكمة العدل الدولية إلى أنه لديها صلاحية للحكم بإجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية، وأن الشروط متوفرة لفرض التدابير المؤقتة.

وأضافت المحكمة، في جلسة إعلان قرارها بشأن قبول الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا، أن "لبريتوريا الحق في رفع الدعوى ولا يمكن قبول طلب الاحتلال بردها" مؤكدة أنها "لن ترفض قضية الإبادة الجماعية ضد الكيان المحتل".

وأفادت بأن قراراها بقبول الدعوى أخذ بعين الاعتبار تصريحات مسؤولين بالاحتلال بشأن رفع صفة الإنسانية عن الفلسطينيين، وأيضا قلق مسؤولين حقوقيين مستقلين من خطاب الكراهية للاحتلال.

 

المصدر: الجزيرة

آخر تعديل في الجمعة, 26 جانفي 2024 14:43

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة