الخميس، 09 ماي 2024

المتحدث باسم الخارجية القطرية: هدفنا التوصل إلى هدنة إنسانية أطول في قطاع غزة مميز

28 نوفمبر 2023 -- 18:18:39 73
  نشر في الشرق الاوسط

أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الانصاري، أنّ جهود الوساطة التي تقودها بين حركة حماس والكيان الصهيوني تهدف إلى التوصل لهدنة إنسانية "أطول" في قطاع غزة.

وفي تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، قال الأنصاري إنّ بلاده تحاول "تعزيز دور الوساطة، والتوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة"، مع استمرار دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لسكان القطاع.

وأضاف المتحدث أن الشعب الفلسطيني وحده "هو صاحب القرار بشأن مستقبله، ولا نقبل أي إملاءات خارجية عليه، مؤكدّا أنّ الهدنة الإنسانية المؤقتة في القطاع المستمرة منذ الجمعة الماضية "سمحت بارتفاع في نسبة المساعدات التي دخلت القطاع".

في السياق ذاته، اعتبر متحدث الخارجية القطرية أن حجم المساعدات التي دخلت القطاع "لا ترتقي إلى المأمول"، لافتا إلى أنّ المساعدات القطرية لسكان قطاع غزة بلغت 910 أطنان وصلت عبر 27 طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية، منذ السماح ببدء تدفق المساعدات عقب اندلاع الحرب الإسرائيلية في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

 

هدنة وفق شروط سابقة

وفيما يتعلق بالوساطة القطرية بين "حماس" و الكيان الصهيوني المحتل، لفت الأنصاري إلى أن الهدنة الإنسانية التي مددت مساء الاثنين، يومين إضافيين "ستتم وفق الشروط السابقة" للهدنة الأولى التي بدأت الجمعة.

 

وبيّن  أن هناك تأكيدات تشير إلى أنه سيتم الإفراج عن 20 محتجزاصهيونيا في قطاع غزة، خلال يومي الهدنة الإضافيين، دون تحديد هوياتهم وما إذا كانت قائمة المتوقع الإفراج عنهم، ستقتصر على النساء والأطفال.

وعلى هذا النحو، أشار الأنصاري إلى أن اتفاق الهدنة الأول أسفر عن الإفراج عن 150 أسيرا فلسطينيا من السجون الصهيونية في مقابل الإفراج عن 50 محتجزا صهيونيا، جميعهم من النساء والأطفال، إضافة إلى 19 محتجزا من الأجانب.

وقال إن الأجانب المفرج عنهم أطلقت سراحهم "حماس" خارج إطار اتفاق تبادل الأسرى مع الكيان الصهيوني.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة