الأحد، 19 ماي 2024

الفيديو قديم وليس لهروب مستوطنين من أراضي فلسطـ.ـين المـ.ـحتلة مميز

12 نوفمبر 2023 -- 16:35:19 223
  نشر في الشرق الاوسط

 

 تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "تيك توك"، مقطع فيديو يظهر فيه عدد من الأشخاص على مدرج مطار يركضون وراء طائرة بصدد الإقلاع.

وفي وصف المقطع، أفادت الجهة الناشرة أنّ المقطع يظهر مجموعة من الأشخاص القاطنين بالأراضي المحتلة بصدد الهروب جراء الحرب الدائرة في فلسطين و الأراضي المحتلة.

بحث "الميثاق" في أصل الفيديو المتداول وتبيّن أنّه مضلل، وهو يعود الفيديو إلى العام 2021، تاريخ انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بعد 20 عاما من تواجدها هناك، و سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم في البلاد.

اللباس و الكتابة:

الأشخاص في الفيديو يرتدون لباسا يميز سكان أفغانستان والدول المجاورة لها، و لا علاقة له باللباس الحديث الغربي الذي يرتديه المستوطنون في الأراضي المحتلة.

في آخر المقطع تظهر بعض الكتابات على الجدران وتبين أنها بالفارسية، اللغة الرسمية في أفغانستان، في حين أنّ اللغة الرسمية في الأراضي المحتلة هي العبرية و طريقة كتابتهما مختلفة، إذ تُشبه احرف الفارسية الاحرف العربية.

إخفاء اسم ورقم الطائرة:

تعمد ناشرو الفيديو إخفاء رقم الطائرة والبلد الذي تنتمي إليه، و تبين في الفيديو الأصلي أنّ طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الأمريكي حسمها تظهره لقطة الشاشة التالية التي تم التقاطها من الفيديو الأصلي الذي نشرته قناة العربية الإخبارية سنة 2021 .

 

 

ويتنزل تداول هذا الادعاء بعد شهر من الحرب التي يشنّها الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة من خلال القصف المستمر الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 10 آلاف شخص، مقابل اطلاق المقاومة الفلسطينية لرشقات صاروخية على غلاف غزة، الأمر الذي دفع الاحتلال إلى إخلاء العديد من المستوطنات.

 مروى بن عرعار

(أنجز هذا المقال في إطار برنامج المرافقة الخاص بمنظمة مراسلون)

وسائط

آخر تعديل في الإثنين, 13 نوفمبر 2023 20:37

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة