الجمعة، 03 ماي 2024

إعلام محلي: البرلمان التركي يعتزم النظر في قبول عضوية السويد في الناتو في أكتوبر المُقبل مميز

22 جويلية 2023 -- 09:41:46 7149
  نشر في بقية العالم

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم السبت 22 جويلية(يوليو/تموز) 2023، أنّ النظر في طلب السويد لعضوية الناتو يعتزم طرحه في البرلمان التركي في شهر أكتوبر القادم.

وذكرت صحيفة "حريت" نقلاً عن مصادر أنّ اقتراحًا للنظر في طلب السويد لعضوية الناتو سيطرح على البرلمان التركي في أكتوبر.

وكتبت الصحيفة "أصبح معروفا أن قضية عضوية السويد في الناتو ستعرض على لجنة الشؤون الخارجية (الجمعية الوطنية الكبرى - محرر) في تشرين الأول / أكتوبر، مضيفا أن مسألة عضوية السويد في الناتو يمكن أن تتبناها لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان باعتبارها" إعلان نوايا "في تشرين الأول / أكتوبر، لكن عملية المراجعة في الجمعية العامة ستأخذ في الاعتبار ما إذا كانت السويد تفي بالشروط التي قدمتها تركيا".

في الوقت نفسه، يشير المنشور إلى أنّ تفعيل عملية التقارب بين تركيا والاتحاد الأوروبي لا يعتمد كثيرًا على السويد نفسها، بل على ألمانيا وفرنسا.

وتابعت الصحيفة بالقول: "السويد ليست دولة وازنة في الاتحاد الأوروبي، بل ألمانيا وفرنسا هما الدولتان الحاسمتان في الاتحاد وسيكون أمرا مرغوبا للغاية وحيويا لهاتين الدولتين أن تنضم السويد تحت ضغط من الولايات المتحدة إلى الناتو وسوف تلبي رغبات تركيا بسهولة وإذا لم يحدث هذا ، فسوف يتخذون خطوات لمنع السويد من الدخول الى الحلف.

وكانت تركيا في وضع مرشح الاتحاد الأوروبي منذ عام 1999، وكانت كرواتيا آخر من انضم إلى الاتحاد الأوروبي، حدث هذا في عام 2013، واستغرقت العملية عشر سنوات. ومنذ عام 2016، تم بالفعل تعليق المفاوضات بشأن نظام دون تأشيرة بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وتقدمت فنلندا والسويد، على خلفية الأحداث في أوكرانيا، في ماي (مايو/أيار) 2022، بطلب للانضمام إلى التحالف، وأصبحت فنلندا العضو الحادي والثلاثين في الناتو في 4 افريل (أبريل/نيسان). لم يتلق طلب السويد بعد الموافقة المجرية والتركية.

آخر تعديل في السبت, 22 جويلية 2023 09:41

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة