الخميس، 02 ماي 2024

تقرير إعلامي عبري: دولتان عربيتان جديدتان وافقتا على حضور "منتدى النقب" مميز

29 جوان 2023 -- 18:14:14 169
  نشر في الشرق الاوسط

أفاد تقرير إعلامي عبري، اليوم الخميس 29 جوان (يونيو/حزيران) 2023، بأن الصومال وجزر القمر وافقتا على المشاركة في مؤتمر "منتدى النقب" الذي يضم دول "اتفاقيات أبرهام" إلى جانب

وكان من المفترض أن تعقد قمة لدول "منتدى النقب" على مستوى وزراء الخارجية، في المغرب، في يوليو المقبل، قبل أن يعلن الجانب المغربي تأجيلها.

ويدفع الاحتلال الجانب باتجاه توسيع المنتدى الذي يضم الإمارات والبحرين والمغرب ومصر وإسرائيل والولايات المتحدة، ليضم المزيد من الدول العربية والإسلامية، تمهيدا لتطبيع علاقتها مع إسرائيل.

وذكر موقع "واللا" العبري نقلا عن مسؤوليين عبريين أن تل أبيب عرضت في الأسابيع الأخيرة، على الصومال وجزر القمر، المشاركة بصفة مراقب في اجتماع وزراء خارجية دول "منتدى النقب".

وأكد    المسؤلوون أن الصومال وجزر القمر "أعربتا عن موافقتهما" على العرض الإسرائيلي.

وبحسب المسؤولين الإسرائيليين، فإن إسرائيل تجري في السنوات الأخيرة "محادثات هادئة" مع الصومال وجزر القمر، وزعموا أن مسؤولين من كلا البلدين سبق لهم أن زاروا سرا إسرائيل.

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أعلن الأسبوع الفائت تأجيل "قمة منوودى النقب" التي كان مقررا تنظيمها في بلاده، "بسبب الأوضاع السياسية بالمنطقة"، ولفت إلى أن القمة المرتقبة "تحتاج إلى توافر شروط موضوعية كي تحقق أهدافها، خاصة فيما يدعم الأمن والسلام بالمنطقة".

وقال إن "هناك مشاكل من حيث الأجندة والسياق السياسي قد لا تسمح بعقد هذا اللقاء في الصيف، وقد لا تساعد في تفعيل النتيجة المرتقبة منه"، مشيرا إلى  أن "المغرب يرى أن منتدى النقب حامل لفكرة الحوار وتخفيف التوتر".

المصدر: روسيا اليوم

 

آخر تعديل في الخميس, 29 جوان 2023 18:31

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة