الجمعة، 03 ماي 2024

البعثة الأممية في ليبيا تُعلن عن مشاورات حول القوانين الانتخابية مميز

08 جوان 2023 -- 09:33:21 2665
  نشر في المغرب العربي

أفادت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أنّها ستواصل العمل لتيسير مشاورات الأطراف الليبية لمعالجة المواد الخلافية في القوانين الانتخابية وتأمين الاتفاق السياسي اللازم وصولا للانتخابات

وفي بيان للبعثة اليوم الخميس 8 جوان 2023، تعليقا على نتائج اجتماعات لجنة "6+6" المشكلة من مجلسي النواب والدولة (نيابي استشاري)، والتي أعلنت الثلاثاء انتهاء أعمالها بوضع قوانين انتخابية أثار بعض بنودها جدلا في البلاد.

وأوضحت البعثة أنها "تدرك أن العناصر الأساسية في القوانين الانتخابية تتطلب قبولا ودعما من مجموعة واسعة من المؤسسات والأطراف السياسية والأمنية الفاعلة كي يتسنى إجراء انتخابات شاملة وذات مصداقية وناجحة".

كما أكدت أنها "ستواصل العمل مع جميع المؤسسات الليبية المعنية، بما في ذلك المجلس الرئاسي، لتيسير مشاورات بين جميع الأطراف الفاعلة"، وفق البيان.

وأضافت أنها ستعمل على "معالجة المواد الخلافية في القوانين الانتخابية وتأمين الاتفاق السياسي اللازم لوضع البلاد على طريق الانتخابات، وتوفير بيئة متكافئة للتنافس الانتخابي بين المترشحين".

ودعت البعثة "جميع الأطراف الفاعلة إلى الانخراط في مساعي معالجة جميع القضايا العالقة وخلق بيئة أوفر أمانا وأكثر ملاءمة لإجراء الانتخابات في 2023".

والأربعاء، دعا المجلس الرئاسي، في بيان، "كافة المؤسسات المعنية والقوى الوطنية لعقد مشاورات موسعة بمشاركة البعثة الأممية لتهيئة الظروف المناسبة لإجراء انتخابات غير إقصائية تضمن القبول بنتائجها".

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة