الجمعة، 03 ماي 2024

القمة العربية...بدأ توافد القادة العرب على جدة مميز

18 ماي 2023 -- 17:01:47 214
  نشر في الشرق الاوسط

بدأ القادة العرب التوافد على مدينة جدة السعودية في انتظار انطلاق القمة العربية الـ32 يوم غد الجمعة.

وقد أعلنت الرئاسة السورية أن الرئيس بشار الأسد يتجه اليوم الخميس إلى جدة للمشاركة في القمة العربية، فيما وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى مطار جدة وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أول الواصلين إلى جدة للمشاركة في القمة.FwZc0AIVmun.jpg

 

ومن المنتظر استمرار توافد قادة الدول العربية تباعاً، إذ يتوقع أن تكون هناك لقاءات جانبية تجمع عدداً من القادة والزعماء على هامش القمة العربية.

تأتي القمة العربية الـ32 وعديد من الملفات العربية تأخذ حيزاً من الأولويات لاسيما موضوع عودة سوريا للجامعة، واشتعال الحرب في السودان، واتجاه اليمن نحو إنهاء فترة دامية، مع أوضاع أخرى في ليبيا وما جرى في غزة أخيراً.

AAEV7yO.jpg

ويتوقع المحللون أن تعمل قمة جدة على إعادة بناء المنطقة العربية بشكل يعيد ترتيب المصالح ويعمل على تحويل التحديات إلى فرص، وفي هذا الإطار فإن إعادة إدماج سوريا في البيت العربي واتخاذ موقف قوي من نزاع السودان واتفاق السلام باليمن تشكل نقاطاً مفصلة للقمة.

وكان مساعد الأمين العام للجامعة العربية السفير حسام زكي أعرب عن تفاؤله بـ"قمة التجديد والتغيير"، وقال لصحافيين أمس الأربعاء "السعودية تشهد حالة نشاط دبلوماسي وسياسي طيب ومبشر، ورئاستها للقمة العربية ستكون رئاسة نشيطة حريصة على المصلحة العربية".

المصدر: اندبندنت عربية

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة