الجمعة، 03 ماي 2024

مصادر دبلوماسية تركية تحثّ مصر وليبيا على التفاوض حول الحدود البحرية مميز

18 ديسمبر 2022 -- 13:32:46 131
  نشر في بقية العالم

تونس/الميثاق/أخبار عالمية

اعتبرت مصادر دبلوماسية تركية، أنّ تحديد الحدود البحرية بين مصر وليبيا، من طرف الجانب المصري، ينتهك الجرف القاري الليبي، والحقوق المائية الليبية.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية التركية، اليوم الأحد، عما وصفتها بالمصادر الدبلوماسية التركية، قولها، إنه قد تم رسم الحدود البحرية من طرف الجانب المصري، إلى الغرب من الحدود البرية الفاصلة بين مصر وليبيا.

وأضافت أن الجانب الليبي قد أصدر بيانا في 16 ديسمبر الجاري، بأن "حقوقه قد انتهكت" بناء على المرسوم الرئاسي الصادر عن مصر.

فيما حثت تركيا، وفق ذات المصادر، مصر وليبيا، على إطلاق حوار ومفاوضات، بأسرع وقت، لتحديد حدود البلدين البحرية، وفق القانون الدولي.

وقالت المصادر الدبلوماسية التركية، إن الحدود البحرية الجانبية، التي حددتها مصر من جانب واحد مع ليبيا، في 11 ديسمبر الجاري بـ 9 إحداثيات جغرافية، لا تتداخل مع الجرف القاري لتركيا في شرق البحر المتوسط.

واعتبرت المصادر أنه ليس من الواضح الطريقة التي تم عبرها تحديد الحدود البحرية، وما إذا كانت الظروف الجغرافية الخاصة ذات الصلة، قد تم أخذها بعين الاعتبار، وما إذا كانت قد التزمت مبدأ الإنصاف بالكامل.

وحثت تركيا البلدين مصر وليبيا على "اللجوء للأساليب السلمية" في تحديد حدود البلدين على أساس التفاهم المتبادل، كما هو مسجل في المادة 33 من ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك محكمة العدل الدولية.

 

المصدر: روسيا اليوم

آخر تعديل في الأحد, 18 ديسمبر 2022 13:53

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة