الثلاثاء، 23 أفريل 2024

14 فيلما روائيا طويلا في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية مميز

27 أكتوبر 2017 -- 10:20:56 742
  نشر في ثقافة و فنون

تونس/الميثاق/ثقافة


يشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة في الدورة الثامنة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية 14 فيلما روائيا طويلا، جميعها من إنتاج سنة 2017 .
تشارك تونس في هذه المسابقة بثلاثة أفلام، الأول "على كف عفريت" للمخرجة كوثر بن هنية الحائزة على التانيت الذهبي في الدورة الماضية (27) من أيام قرطاج السينمائية عن فيلمها الوثائقي "زينب تكره الثلج"، وتعود للسنة الثانية على التوالي لتنافس بقوة على جوائز المهرجان بفيلم عرض للمرة الأولى في الدورة السبعين لمهرجان "كان" السينمائي ضمن قسم "نظرة ما" ثم قام بجولة مهمة بين المهرجانات الدولية تحصل خلالها على عدد من الجوائز .
يستلهم فيلم "على كف عفريت" أحداثه من واقعة اغتصاب مريم من قبل عوني شرطة التي هزت الرأي العام في 2012، وهو من بطولة "مريم الفرجاني"، "غانم الزرلي"و "الشاذلي العرفاوي" و "محمد العكاري" و "نعمان حمدة" و "أنيسة داود" وغيرهم.

أما الفيلم الثاني فهو "مصطفى زاد" للمخرج نضال شطا بطولة "عبد المنعم شويات" و "عيسى حراث" و "فاطمة ناص" وغيرهم، وتدور أحداثه في 24 ساعة حول مواطن تونسي يعيش حياة عبثية.

أما الفيلم التونسي الثالث "شرش" فتدور أحداثه بين فرنسا وتونس للمخرج وليد مطار وهو الفيلم الروائي الطويل الأول في رصيده بعد عدد من الأفلام القصيرة المتميزة ويشارك في بطولته من تونس "محمد أمين حمزاوي "و "عبير البناني".


من المغرب يشارك مخرجان من أهم السينمائيين في المغرب الأول هو «فوزي بن سعيدي» بفيلمه «وليلي» الذي شارك في الدورة الأخيرة لمهرجان البندقية السينمائي وتحصلت بطلته «ناديا كوندا» على جائزة أفضل ممثلة في الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي، والثاني هو «هشام العسري» الذي يتميز بأسلوبه المتفرد وجرأته في طرح أكثر القضايا السياسية والاجتماعية تعقيدا، وهو لا ينحرف عن هذا الأسلوب وعن هذه الجرأة في فيلمه الجديد «ضربة في الرأس».
ومن الجزائر يشارك المخرج «كريم موساوي» بفيلمه الروائي الطويل الأول «طبيعة الحال» الذي شارك في الدورة السبعين لمهرجان «كان» السينمائي ضمن قسم «نظرة ما»، ومن مهرجان «سندنس» تعرض المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة فيلم «المتعلمون» من جنوب إفريقيا للمخرج «جون ترنقوف» الحائز على خمس جوائز.
ومن بوركينا فاسو يشارك المخرج «لبيرني قولديلات» بفيلمه «ولاي» والمخرج من أصول سويسرية ويدير منذ سنة 1999 مؤسسة تنتج أفلاما وثائقية يقوم بتوزيعها غرب القارة الإفريقية.
ومن الكاميرون يعرض فيلم «الأسلحة الخارقة» للمخرج «جان بيار بكولو» الذي اختير فيلمه «النازفات» من بين أفضل سبعين فيلما كلاسيكيا من أفلام الخيال العلمي من قبل «موما»
أما السينغال فستكون حاضرة في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بفيلم «فيليسيتي» للمخرج «ألان قوماس»الذي يحمل عددا من الجنسيات الأخرى من بينها غينية وفرنسية وهذا الفيلم هو الأول في رصيده. توج بالجائزة الكبرى في مهرجان برلين السينمائي الدورة 67.
وتشارك الموزمبيق بفيلم «قطار الملح والسكر» للمخرج «ليسينيو آزيفيدو» وهو من أصل برازيلي لكنه مستقر في الموزمبيق منذ سنوات طويلة وينتج أفلامه هناك
ويستدرج المخرج السوري «جود سعيد» أجواء الحرب السورية في فيلمه الجديد «مطر حمص» الذي يشارك به في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة في الدورة الثامنة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية، ويمثل «عمرو سلامة» السينما المصرية في هذه المسابقة بآخر أفلامه وأكثرها نضجا «الشيخ جاكسون» الذي عرض للمرة الأولى في مهرجان تورنتو وافتتح الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي.
آخر أفلام هذه المسابقة هو «القضية 23» للمخرج اللبناني «زياد دويري» الحائز على جائزة أفضل ممثل (الفلسطيني كامل الباشا) في الدورة الأخيرة لمهرجان البندقية السينمائي والمتوج بالنجمة الفضية في الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة