الجمعة، 11 أكتوبر 2024

نقابة الصحفيين تدعو هيئة الانتخابات إلى إيقاف كلّ التتبعات المثارة في حق منظوريها مميز

09 أكتوبر 2024 -- 19:30:03 52
  نشر في وطنية

دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ''الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى احترام طبيعة العمل الصحفي، وإيقاف كل التتبعات المُثارة في حق الصحفيين على خلفية تغطيتهم للمسار الانتخابي.

 

و في بلاغ لها اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، دعت النقابة هيئة الانتخابات إلى احترام مجال اختصاص الهياكل التعديلية في هذا الخصوص ورفع يدها عن تعديل المحتويات الإعلامية وعدم ممارسة رقابة عليه''

 

كما دعت النقابة ''لإيقاف نزيف استعمال الأمن والقضاء لحسم الجدل حول الانتخابات، مُحذرة من أنّ أي دعوات إضافية للصحفيين والمعبرين للتحقيق في قضايا رأي تتعلق بالمسار الانتخابي الذي طوي، لا يمكن إلا أنّ تعفن الأجواء العامة وتصادر الحق في حرية التعبير والصحافة''.

 

وذكّرت النقابة بأنه تم صباح اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 ''الإبقاء على الصحفي بـ"موقع تونس تتحرى" صابر العياري بحالة سراح إثر الاستماع له من قبل الفرقة الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال للحرس الوطني بالعوينة بصفته كـ "ذي شبهة" إثر شكاية تقدمت بها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات''.

 

وبينت أنه ''تم البحث مع العياري بشبهة "نشر نتائج سبر الآراء" على معنى الفصل 70 من القانون الانتخابي على خلفية تصريح صحفي له بإحدى الإذاعات''.

 

كما شددت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في هذا الخصوص على ''الدور المهم الذي لعبته منصة "تونس تتحرى" التابعة لها وبقية المنصات العاملة على التدقيق في المعلومات لإبقاء الرأي العام على علم بالأخبار المتعلقة بالشأن الانتخابي ومناهضة المعلومات المضللة والكاذبة، وتعتبر ملاحقتها على خلفية ذلك استهدافا لها يمكن أن يؤثر سلبا على المشهد الانتخابي''.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة