الخميس، 10 أكتوبر 2024

رافع بن عاشور:تأويل النهضة للدستور سباق ضد الزمن لسحب البساط أمام سعيّد مميز

18 فيفري 2020 -- 10:29:11 238
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أكد أستاذ القانون الدستوري، رافع بن عاشور،أنّ الدستور ترك فراغا بين نهاية شهر تكليف"الشخصية الأقدر" وينتهي يوم 20 فيفري ومدة الأربعة أشهر على التكليف الأول التي تنتهي يوم 15 مارس.

 

ووصف بن عاشو، في تصريح لصحيفة  الصباح في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، المدة الفاصلة ببن الموعدين بالمدة اليبيضاء، مشددا على أنّ "لا أحد يعرف ماذا يحدث في الفرة الفاصلة بين الموعدين".

وقال بن عاشور إنه  "لا يمكن الجزم أيضا اذا كان بامكان رئيس الجمهورية تعيين شخصية ثانية، والنقطة الاخرى التي لم يحددها الدستور هي في صورة بلوغ موعد 15 مارس ولم يمنح البرلمان الثقة للحكومة، فإن الدستور هنا أيضا لم ينص، ولكن لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس النواب، وهو ما يعني أنه يمكن أن يمارس هذا الحق أو لا يمارسه والأمور مبهمة جدا".

 

وتابع أستاذ القانون الدستوري، أنّ "النهضة وضعت دستورا ملغما، والدليل على ذلك أنهم يتحدثون اليوم عن الفصل 97 ويدعون إلى سحب الثقة من حكومة يوسف الشاهد، مضيفا أنّ هذا تأويل النهضة للدستور وهو سباق ضد الزمن لسحب البساط امام سعيد ".

 

واضاف رافع بن عاشور، أنه "من المفروض أن تكون كل المناورات أمام قيس سعيد قدرنا دخول منطقة منظلمة نحن ازاء دستور الحبيب خضر وكل جملة فيه تحتمل الشيء ونقيضه ولا مخرج واضح منصوص عله لأزمة الحكومة".

آخر تعديل في الثلاثاء, 18 فيفري 2020 10:32

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة