الخميس، 03 أكتوبر 2024

خطورة أدوية علاج نزلات البرد:وزارة الصحة توضّح مميز

01 ديسمبر 2017 -- 12:43:25 343
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

علّقت وزارة الصحة في بلاغ الجمعة 1 ديسمبر 2017 على ما تم تداولته في بعض وسائل الإعلام حول تأثيرات سلبية لبعض الأدوية المخصصة لعلاج نزلات البرد، مبرزة أنّ مصالحها الفنية تتابع باستمرار سلامة الأدوية على المستويين الوطني والعالمي وأن بعض هذه الأدوية تروج حاليا بجميع بلدان العالم ولم يصدر في شأنها، من هياكل رسمية، ما يفيد خطورة استعمالها أو سحبها من الأسواق.

ويشار إلى أن وسائل إعلام فرنسية نشرت تحقيقا يفيد بأن قرابة 28 دواء لنزلات البرد يباع دون وصفة طبية تبين أنها مضرة وخطيرة على صحة الإنسان.

وقد أجريت مؤخّرا دراسة عالمية تعلّقت بأدوية مضرّة بالصحة أجرت على قرابة 60 مليون شخص حول العالم، الدراسة انتهت بنشر قائمة تضم قرابة 28 دواء صنّفت على أنّها مضرة بالصحة.

 

هذه الأدوية من الأكثر استهلاكا في تونس خاصة في فصل الشتاء والمتعلقة أساسا بنزلات البرد، وأوضحت الدكتورة نادية فنينة المديرة العامة المكلفة بملف الأدوية في وزارة الصحة أنّ هذه الأدوية غالبا ما تكون موجودة في كل منزل تونسي ويتم استعمالها دون الرجوع إلى الصيدلي أو استشارة الطبيب.

وقالت إنّه عند التأكّد من سلامتها واستعمالها بطريقة صحيحة، لا تشكل خطرا على صحة المواطن، لكن عند استعمالها دون تثبت بإمكانها أن تؤثٍّر على الشرايين وتكون لها تأثيرات جانبية خاصة على من يعانون من أمراض متعلقة بالدماغ.

ودعت المواطنين إلى ضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال أي أدوية لعلاج نزلات البرد الموجودة في المنزل .كما دعت المواطنين الى تجنّب استهلاك الأدوية عند التعرّض إلى نزلة برد وتعويضها بالغلال الغنية بالفيتامين "c" والماء .

أما بخصوص المضادات الحيوية، كشفت نادية الفنية أنّ تونس أكثر بلد يستهلك المضادات الحيوية في تونس.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة