الخميس، 03 أكتوبر 2024

النواب يتحفظون على جملة من النقاط في قانون المالية مميز

21 نوفمبر 2017 -- 19:12:52 383
  كتبه ياسين نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

وانطلق النائب ناجي الجمل من حركة النهضة بالبيت الشعري "مانيل المطالب بالتمني ولكن تأخذ الدنيا غلابة " للتأكيد على أن معظم تدخلات النواب إنساقت وراء المطالبات في الوقت الذي كان من الاجدى فيه الدفع في سياق التقليل من النفقات خاصة وأنّ ميزانية الدولة حجمها الاجمالي 36 مليار دينار مُقابل موارد قيمتها 26 مليون دينار بما يجعل من فارق العجز كبير وفي حاجة إلى تقليص.

ورأى بشير بن عمر من حزب نداء تونس أن للازمة الاقتصادية تفسيرات أخرى يتجاوز إطارها قانون المالية ومنها ضرورة النظر الجدي في تغيير النظام السياسي الحالي غير والذي ادى برأيه إلى تعطيل شؤون الدولة وتغيير الحكومة لعشرة مرات في 7 سنوات مطالبا أيضا بمراجعة قانون الشغل على غرار ما حدث في فرنسا سيما وان الأطر القانونية الحالية برأيه عطل الحركية الإقتصادية وأوقف الإنتاج في العديد من المناطق على حد قوله.

واعتبر كريم الهلالي من آفاق تونس أنّه من الإجحاف ترقب حلول كل الإشكاليات من قانون المالية الذي هو في الأصل أداة وضع البلاد على السكة الصحيحة منوها إلى وجود جملة من التحفظات لديهم من اللجوء إلى تشريعات جبائية جديدة والحال أن الضغط الجبائي بلغ مداه وأن عديد الإمتيازات الجبائية في قوانين المالية السابقة لم يتم تفعيلها إضافة إلى اعتبار التقديرات المالية في فرضيات وضع الميزانية غير واقعية ومنها سعر برميل البترول والذي ادى الى صياغة قانون مالية تكميلي في السنة الحالية.

وأضاف مروان فلفال من مشروع تونس،أن نجاح التجربة الديمقراطية لا يمكن الاستمرار دون النجاح الإقتصادي ،مُعتبرا أنّ قانون المالية لم يأخذ بعين الاعتبار الاهداف المضمنة في المخطط التنموي 2016-2020 بل إتجه الى تعبئة الموارد كأولى الأولويات.

وتساءل غازي الشواشي من التيار الديمقراطي حول مفهوم الوحدة الوطنية الذي تكرر في خطاب الشاهد مضيفا أن ما سُمي بالحرب على الفساد حاولوا دعمها من البداية غير ان الفساد الحقيقي موجود في مؤسسات الدولة ومفاصلها وان الاصلاحات الكبرى المتداولة لا وجود لها على ارض الواقع سوى الترفيع في الآداءات والترقيع.

وتجدر الإشارة إلى أنّ رئيس الحكومة قد تعهد في بيانه من قانون المالية الذي قدمه قبل النقاش العام بانفتاح الحكومة على تعديلات كل الأطراف طالما وهي في إطار المسار الاصلاح.

-ياسين-

آخر تعديل في الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017 19:16

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة