السبت، 28 سبتمبر 2024

النُوّاب يتفاعلون مع "كارثة الجنوب":مُطالبات بجبر الضرر ودعوات لاستباق كوارث أُخرى مميز

14 نوفمبر 2017 -- 13:23:42 295
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أكّد عدد من النواب من مختلف الكتل البرلمانية اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2017، ضرورة التدخل العاجل لجبر الاضرار لضحايا الكارثة الطبيعية التي تعرفها مدن الجنوب جراء الأمطار الأخيرة.

وافتتح البرلمان جلسته العامة اليوم بتوزيع كلمات نظام بين النواب تفاعلا مع الكارثة الطبيعية الأخيرة جراء الأمطار التي تهاطلت بغزارة في عدد من مدن الجنوب إذ طالب النائب منذر بالحاج علي من الكتلة الوطنية بضرورة إقرار اعتمادات إستثنائية لجبر الأضرار في الجنوب متعهدا بتقديم كتلته تقديم خطة لبيان موارد هذا الإجراء الذي سيدافعون على إقراره في قانون المالية الجديد.

واعتبر النائب سالم الأبيض من الكتلة الديمقراطية أنه من واجب البرلمان المُطالبة بحماية كرامة الاهالي في منطقة مارث من ولاية قابس وغيرها من المدن المتضررة بوصفهم على حد قوله ضحايا ضعف البنية الأساسية وعدم تدخل الدولة ، كما طالب وزارة الشؤون المحلية بإعادة النظر في توزيع الإمكانيات على البلديات على ضوء واقع وخصوصية كل جهة.

ولفت النائب عمار عمروسية من الجبهة الشعبية إلى أن الأوضاع باتت تتشابه بين مختلف الجهات المحرومة منبها إلى وجود تقلبات جوية قادمة تدفع إلى ضرورة الاستعداد واستباق الكارثة قبل حلولها مرة أخرى في جهة من جهات الجمهورية، كما شدد عمروسية على أنّ الكارثة الطبيعية الأخيرة عرت بشكل مفضوح هشاشة البنية التحتية.

ومن جانبه طالب النائب طارق الفتيتي من الإتحاد الوطني الحر بضرورة تفعيل الفصل 13 من الدستور والذي يعنى بالتمييز الإيجابي للجهات حتى لا يظل حبرا على ورق .

فيما دعت النائب زينب البراهمي من حركة النهضة إلى ضرورة التحرك في اطار الميزانيات المرصودة لتحسين وضع عيش الأهالي بالجنوب.
وعبر اسماعيل بن محمود من نداء تونس على أمله في عدم توظيف المصائب سياسيا واستخلاص العبر منها من أجل الحيطة وتفعيل خلايا الأزمات خاصة وتونس مُقدمة على موسم ماطر.

-ياسين-

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة