السبت، 05 أكتوبر 2024

البرلمان: ارجاء استكمال إجراءات تركيبة المحكمة الدستورية إلى الغد مميز

12 أكتوبر 2017 -- 13:53:15 273
  كتبه ياسين نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

أرجأ الاجتماع المشترك لمكتب مجلس نواب الشعب ورؤساء الكتل البرلمانية اليوم الخميس استكمال إجراءات تركيبة المحكمة الدستورية إلى يوم الغد بُغية حصول التوافق على الأسماء المرشحة لها.
وعبر مساعد رئيس مجلس نواب الشعب المكلف بشؤون النواب غازي الشواشي في تصريح إعلامي من خشيته أن تواجه المحكمة الدستورية المصير نفسه الذي تعيش على وقعه الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات وأن تكون رهينة تجاذبات سياسية.

وكانت اللجنة الإنتخابية بمجلس نواب الشعب قد قرّرت خلال اجتماعها يوم الأربعاء 12 جويلية الماضي قبول خمسة ملفات من إجمالي 14 ملفا وهم العياشي الهمامي، الذي رشحته 3 كتل برلمانية هي الجبهة الشعبية والكتلة الديمقراطية والاتحاد الوطني الحروعبد اللطيف البوعزيزي الذي رشحته النهضة و سناء بن عاشور التي رشحتها كل من كتلة الحرة والكتلة الوطنية والجبهة الشعبية و سليم اللغماني المرشح من قبل كل من كتلة نداء تونس و الكتلة الوطنية وكتلة الحرة اضافة الى و روضة ورسغيني المقترحة من كتلة نداء تونس.

ويُذكر أن الفصل 118 من الدستور قد نص على أنّ "المحكمة الدستورية، هيئة قضائية مستقلة، تتكون من اثني عشر عضواً من ذوي الكفاءة، ثلاثة أرباعهم من المختصين في القانون، الذين لا تقل خبرتهم عن عشرين سنة. ويعيّن كل من رئيس الجمهورية، ومجلس نواب الشعب، والمجلس الأعلى للقضاء، أربعة أعضاء، على أن يكون ثلاثة أرباعهم من المختصين في القانون. ويكون التعيين لفترة واحدة مدّتها تسع سنوات.


-ياسين-

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة