الإثنين، 07 أكتوبر 2024

تشمل لائحة إعادة العلاقات مع سوريا:اللوائح المُقدمة في مجلس النواب ليس لها بعد إلزامي مميز

24 جوان 2017 -- 11:47:08 419
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

قال الصحفي المُختص في الشأن البرلماني سرحان الشيخاوي في تصريح للميثاق،في سؤال عن اللوائح المُقدمة في مجلس النواب ومن ضمنها المتعلقة بإعادة العلاقات الديبلوماسية بين تونس و سوريا،قال أنّ"اللوائح " معطى مستحدث في العمل البرلماني في تونس وهو اجراء لم يكن معمول به سابقا لكن تم تضمينه في النظام الداخلي للبرلمان تحت فصل ينص على أنه يمكن لكل رئيس كتلة بمجلس نواب الشعب التقدم بلائحة في الجلسة العامة بهدف إعلان موقف معين ويتم تقديمها لرئاسة المجلس على ان يتم اعلام رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة بها فورا .

وأضاف الصحفي سرحان الشيخاوي أنهيتم عقد ياجتماع لرؤساء الكتل برئاسة رئيس المجلس في أجل أسبوع من تاريخ تقديم هذه اللوائح وذلك للنظر في إمكانية تعديلها،و بعد ذلك تعرض على النقاش والمصادقة في جلسة عامة دون المرور باللجان في أجل لا يتجاوز شهرا من تاريخ تقديمها...ولا تقبل مقترحات التعديل في شأن هذه اللوائح من قبل النواب إلا بموافقة أصحاب المبادرة.. كما تصادق الجلسة العامة على مشروع اللائحة بالاغلبية المطلقة لاعضائها . وتنشر اللوائح المصادق عليها بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

و أشار الشيخاوي إلى أنّاللوائح التي تم تقديمها مؤخرا للبرلمان يمكن توصيفها بأنها "لفت نظر " للسلطة التنفيذية وتسليط الضوء على ملف معيّن،مُضيفا أنّ من أبرز هذه اللوائح اللائحة المتعلقة باعإدة العلاقات مع سوريا والتي قادتها كتلة الحر في البداية ثم وقعت عليها أغلب أعضاء البرلمان ،و أن هذه اللائحة يمكن ان تدفع السلطة التنفيذية في تونس وخاصة رئاسة الجمهورية باعتبار العلاقات الخارجية من صلاحياتها ,إلى إعادة النظر في العلاقات مع سوريا .. لكن يجب التذكير بأن هذه اللوائح ليس لها اي بعد إلزامي بل هي مجرّد "توصيات"

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة