الإثنين، 13 ماي 2024

بعد مُطالبة "أنا يقظ" الكشف عن قيمة التبرعات...الهلال الأحمر يُعلق مميز

21 ديسمبر 2023 -- 11:51:36 136
  نشر في وطنية

دعت منظمة "أنا يقظ" الهلال الأحمر التونسي إلى تطبيق القانون والكشف عن قيمة ومآل التبرعات المجمّعة لفائدة الهلال الأحمر الفلسطيني منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، معتبرة أنّ عدم نشر قيمة التبرعات للعموم يعدّ ضربًا لمبدأ الشفافية المنصوص عليه في المرسوم عدد 88 المتعلق بتنظيم الجمعيات.

و في بيان لها يوم الاثنين 18 ديسمبر الماضي، استنكرت أنا يقظ،  ما اعتبرته "عدم إيفاء الهلال الأحمر بتعهداته التي سبق أن أعلنت عنها النّاطقة الرسمية باسمه من خلال تصريح صحفي عن اعتزام الهلال عقد ندوة صحفية خلال أوائل شهر نوفمبر للإعلان عن حجم التبرعات وتقديم سجل يضمّ أسماء المتبرعين، لكنّ هذه الندوة لم تر الضوء إلى حدّ اليوم".

كما استنكرت "أنا يقظ" عدم وضع الهلال الأحمر لمنظومة أو استراتيجية واضحة تضمن إمكانية تعقّب تدفّق التبرعات النقدية ومآلها وكيفية معالجتها وتوزيعها، حتى يتسنّى للمواطن متابعة تبرّعاته، خاصّة وأنّه إلى حدّ هذه اللحظة لم ترسل الدولة التونسية إلاّ طائرتين فقط من المساعدات بتاريخي 15 أكتوبر  و13 نوفمبر 2023.

وذكّرت بوجود "شبهات فساد تطال رئيس منظّمة الهلال الأحمر التونسي منذ سنة 2019 تتعلّق باخلالات في التسيير المالي والإداري للمنظّمة ممّا يجعل شفافية معاملاتها المتعلّقة بجمع التبرّعات ضرورية لدرء أي شبهة من شبهات الفساد"، حسب تقديرها.

وأضافت منظّمة "أنا يقظ" أنّها "بعد تلقّي تبليغات حول سوء حوكمة جمع التبرعات من قبل الهلال الأحمر التونسي في بعض نقاط التجميع، توجّهت بمراسلة رسمية للهلال الأحمر التونسي بتاريخ 25 أكتوبر 2023 داعية إيّاه إلى تلافي كلّ ما سبق بيانه، مع اقتراح آليات تضمن الشفافية"، مستدركة أنها "لم تتلقَّ أي ردّ أو تفاعل على ذلك إل حدّ كتابة هذه الأسطر.

و في هذا السياق، قالت الناطقة الرسمية باسم الهلال بثينة قراقبة، في تصريح إذاعي اليوم الأربعاء، إنّها سبق أن أعلنت أنّه "حال انتهاء المهمة الوطنية للهلال الأحمر التونسي المتمثلة في حملة لجمع التبرعات لفائدة الفلسطينيين، سيعقد الهلال ندوة صحفية للإعلان عن حجم التبرعات العينية والمالية المجمعة".

وعقبت قائلة: "حملة جمع التبرعات لا تزال متواصلة بعد، وبالتالي لا يمكن الإعلان عن حجم التبرعات طالما العملية لا تزال جارية"، مشيرة إلى أن الحملة ستتواصل إلى غاية يوم 30 جانفي 2024 وحينها سيعقد الهلال ندوة صحفية للإعلان عن القيمة النهائية للتبرعات المجمعة، على حد قولها.

ونفت بثينة قراقبة عدم تقديم مراكز تابعة للهلال الأحمر وصولات للمواطنين مقابل تقديم تبرعات، مصرحة: "كل مصالح الهلال الأحمر التونسي وهيئاته المحلية والجهوية تقدم وصولات تبرعات، وقد أكدنا في أكثر من مناسبة أن على المواطنين المطالبة بوصولات لدى تقديمهم تبرعات لدى مراكزنا، وهناك تعليمات صارمة بخصوص ذلك"، على حد قولها.

يذكر أن الهلال الأحمر التونسي كان قد أعلن، في 10 أكتوبر 2023، عن انطلاق حملة تبرع وطنية لجمع المساعدات المالية والعينية لفائدة الأجهزة الصحية التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني والشعب الفلسطيني.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة