الخميس، 09 ماي 2024

من القاهرة...عمّار يدعو مصر إلى التّآزر والتعاون لمعالجة الهجرة غير النظامية مميز

06 سبتمبر 2023 -- 19:47:41 164
  نشر في وطنية

دعا وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار، اليوم الأربعاء في القاهرة إلى ضرورة التّآزر والتعاون من أجل معالجة ظاهرة الهجرة غير النظامية معالجة ناجعة وبروح المسؤولية، في ظلّ تفاقم هذه الظاهرة جراء توسّع دائرة عدم الاستقرار.

وجدّد وزير الخارجية، في كلمة ألقاها في أشغال الدورة العادية 160 لمجلس وزراء الخارجية العرب، دعوة تونس إلى ضرورة تضافر الجهود من أجل إصلاح جذريّ للنّظام المالي الدولي وتعزيزه وتطوير دور مؤسّساته، وفقا لمقاربة جديدة قادرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة والشاملة.

ولاحظ أنّ المستجدّات الدولية تستدعي ضرورة مضاعفة الجهود لصياغة مقاربات مشتركة لرفع التحديات الماثلة، ومواجهة تداعياتها على مختلف الأصعدة، ولاسيما المرتبطة منها بالأمن والاستقرار في المنطقة العربية، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن وزارة الخارجية.

كما أكد ضرورة تطوير منهج التعاطي العربي مع القضية الفلسطينية، وإضفاء أكثر نجاعة على التحرك العربي دوليا لإعادتها إلى سلّم الأولويات، والدفاع عن حق الفلسطينيين في عضوية كاملة بمنظمة الأمم المتحدة.

وشارك وزير الخارجية، في أشغال الاجتماع الوزاري التشاوري قبيل انعقاد الدورة العادية 160 لمجلس وزراء الخارجية العرب، والذي تناول بالبحث أبرز القضايا الـملحة، ومن ضمنها طرح تونس لملف الهجرة غير النظامية، ودعوتها مجلس وزراء الخارجية العرب الى إيلائه الأهمية اللازمة، واقرار مقاربة مشتركة حول السبل الكفيلة بمعالجته.

كما مثل انعقاد الدورة العادية 160 لمجلس وزراء الخارجية العرب، مناسبة اجرى خلالها وزير الخارجية لقاءات ثنائية مع عدد من نظرائه العرب، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ورئيس البرلمان العربي عادل العسومي.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة