الأحد، 12 ماي 2024

محسن حسن: ديوان الحبوب في وضعيّة شبه إفلاس مميز

04 أوت 2023 -- 10:47:17 624
  نشر في وطنية

قال الخبير الاقتصادي ووزير التجارة الأسبق، محسن حسن، في سياق حديثه عن أزمة الخبز، إنّ ديوان الحبوب وهو المؤسسة العمومية المكلفة باستيراد الحبوب، مُحاسبيا في وضعية شبه إفلاس.

وخلال حضوره ببرنامج الماتينال على شمس أف أم، اليوم الجمعة أضاف حسن أن ديون ديوان الحبوب لدى البنك الوطني الفلاحي تبلغ 5 مليار دينار.

وتابع حسن بأن الدولة لا تقوم بصرف نفقات الدعم التي من المفروض أن تُوجّه إلى ديوان الحبوب وصرح "في 2022 ديوان الحبوب يحبّ من الدولة حوالي 2.5 مليار دينار".

ولفت المتحدث  إلى أن المالية العمومية اليوم غير قادرة على توفير الموارد المالية الضرورية لتوريد الحبوب مذكرا بأن تونس تستورد 90 بالمائة من حاجياتها من القمح اللين.

كما شدد الخبير الاقتصادي على عدم وجود تنسيق بين وزارة التجارة والبنك المركزي والنظام البنكي من أجل إيجاد الموارد المالية الضرورية بالعملة الصعبة لتوريد الحبوب.

ولفت محسن حسن إلى وجود سبب آخر لأزمة الخبز التي تعيش على وقعها تونس وهي الاحتكار واللوبيات وقال "الاحتكار موجود بدرجة أقل وهناك لوبيات واستعمال الفارينة في غير محلها واستعمال السميد كعلف".

هذا وأكد أن قرار تمكين المخابز المصنفة من بيع الباقات والخبز الكبير فقط في محلّه "في انتظار إيجاد حل لمنظومة الحبوب التي كلها فساد وكلها غير عقلانية".

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة