الخميس، 09 ماي 2024

العشي: "قضاة التحقيق يقومون بجهد كبير ولكن تعدّد القضايا يحول دون البت فيها في مدة وجيزة" مميز

10 جويلية 2023 -- 10:29:07 161
  نشر في وطنية

علّق وزير أملاك الدولة الأسبق حاتم العشي على اللقاء الأخير الذي جمع رئيس الجمهورية بوزيرة العدل، والذي تطرق إلى الدور الموكول للقضاء وضرورة البت في القضايا المنشورة، قائلا إنّ قضاة التحقيق يقومون بجهد كبير ولكن تعدّد القضايا يحول دون البت فيها في مدة وجيزة، حسب رأيه

و في تصريح لديوان أف أم، اليوم الاثنين 10 جويلية (يوليو/تموز) 2023، اقترح العشي أن يهتم كل قاضي تحقيق وأن تتفرغ كل دائرة لملف واحد فقط على غرار قضايا الاغتيالات السياسية أو "أنستالينغو" أو "التآمر على أمن الدولة" أو "التسفير" حتى يتم البت فيها في أسرع وقت ممكن مطالبا بانتداب عدد أكبر من القضاة.

وشدّد المحدث على ضرورة أن تقوم النيابة العمومية بدورها عبر إثارة الدعوى العمومية من تلقاء نفسها وليس بطلب من وزيرة العدل أو من رئيس الجمهورية قائلا على القضاء تطبيق القانون على الجميع دون استثناء.

وطالب القاضي الأسبق بتغيير القوانين وتعديل فصول مجلة الإجراءات الجزائية داعيا إلى التسريع في الإعلان عن الحركة القضائية وتركيز المجلس الأعلى للقضاء.

 

يشار إلى أن رئيس الجمهورية قيس سعيد استقبل، صباح السبت 8 جويلية 2023 بقصر قرطاج، وزيرة العدل ليلى جفال، حيث تناول اللقاء الدور الموكول للقضاء لإنفاذ القانون على الجميع على قدم المساواة ودور النيابة العمومية في إثارة التتبعات ضد كل من تخول له نفسه المساس بأمن الدولة والمجتمع.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة